الإمارات أولًا والعراق في المركز 155 في تصنيف الدول المطبقة لمعايير “الحكومة الالكترونية”

يس عراق: بغداد

جاء العراق في المرتبة الـ155 من أصل 193 دولة، في تصنيف الدول المطبقة لمعايير الحوكمة الالكترونية المقدم من الامم المتحدة، فيما جاءت الامارات بالمرتبة الأولى.

وذكرت مؤسسة “عراق المستقبل”، إن “العراق جاء في المركز قبل الاخير لمنطقة غرب اسيا، وبلغ معدل العراق في مقياس المعايير 0.3376 ، بينما بلغ المعدل العام لكافة الدول بحدود 0.55”.

واحتلت الامارات المركز الاول للدول المطبقة لمعايير الحكومة الالكترونية حيث حصلت على المركز 21 عالميًا وبمعدل بلغ 0.82 تليها البحرين التي حققت المركز 26 عالميا وبمعدل 0.811

اما الدول الثلاث الاخيرة بين دول غرب اسيا فكانت اليمن التي حصلت على المركز 186 من اصل 193 عالميا ثم العراق ثم سوريا التي كان مركزها 152 عالميا وبمعدل 0.34 مرتفعا عن العراق بفارق الاعشار.

ويعتبر هذا التقرير مقياس لتقدم الدول في انشاء الحكومات الالكترونية والتي تقيس عوامل عديدة منها البنية التحتية لمنظومة الانترنيت وعدد السكان والترابط بين الدواىر الحكومية وغيرها من المعايير التي يمكن قياس تقدم الدول او تراجعها في مجال الحكومة الالكترونية.

يذكر ان هذا التقرير يصدر كل عامين من الامم المتحدة ومن المتوقع صدور التقرير الجديد لسنة 2020 في شهر حزيران من هذا العام.