اسرار بيع حزم الانترنت بالعراق : وزارة الاتصالات تشتري ب 3 دولار وتبيع بـ 50 دولار الميغا الواحدة !

بغداد: يس عراق

لم يعد الغموض يحيط بالأسباب الحقيقية التي تقف وراء سوء خدمة شبكة الإنترنت، بل ان السبب الرئيس لهذا التردي التقني هو غلاء الاسعار التي تصب فيها وزارة الاتصالات جام غضبها على الشركات المجهزة و المشغلة في العراق، حيث تبلغ قيمة الميغا الواحدة 50 دولارا في سعر قل نظيره بين دول العالم اذا لم يكن الاغلى و الابهض بالاضافة الى 20% ضريبة مضافة , بحسب تحقيق اجراه مراسل منصة يس عراق على مدار يومين مع مسؤولين و فنيين يعملون في شركات سوق الانترنت .

خدمة الانترنت وانقطاعها المستمر في أوقات كثيرة عن منازل المواطنين وأغلب مرافق الدولة، إلى جانب ارتفاع أسعارها قياسا بأسعارها في دول الجوار الإقليمي للعراق وبقية أنحاء العالم .

شركات الانترنت في العراق  : نتلقى اتهامات باطلة

وقال مسؤول فني في احدى شركات الانترنت في العراق لمنصة “يس عراق ” : “معدل سعر الميغا الواحدة في دول الجوار السعودية والاردن و تركيا وايران تبلغ بالمعدل 3 دولار فقط وان وزارة الاتصالات تشتري من السعودية على سبيل المثال بـ 30 الف دلار 10 الف ميغا , هذا بالاضافة الى ان السعر الباهض يضاف عليه ضرائب وتكاليف التشغيل و خدمة الكهرباء و الطاقة المعروفة بالعراق . ”

وزارة الاتصالات تعترف :

ويعلق مصدر رفيع في وزارة الاتصالات على غلاء أسعار الإنترنت في حديث لـ” يس عراق  قائلا: “سعر حزمة الميغا عالمياً نصف دولار، تبيعها وزارة الاتصالات إلى الشركات المجهزة بمبلغ 200 دولار أميركي لتغطية نفقات الرواتب، على اعتبار أن شركاتها تعمل على وفق التمويل الذاتي، مع عدم ضمان جودة الخدمة من قبل الوزارة”.
ويعترف المسؤول خلال سؤاله عن الاسعار العالية بارتفاع أسعار خدمة الإنترنت في العراق بأضعاف مضاعفة مقارنة بما هو موجود في دول الإقليم والعالم

بيان 19 / حزيران : بعد اسبوع من التردي

و ذكر بيان للوزارة ان “أسباب الانقطاع والضعف الحاصل في خدمة الإنترنت ببغداد وعدد من المحافظات يعود الى تعرض الكيبل الضوئي المجهز لخدمة الإنترنت لقطع بمنفذ بدرة  داخل الأراضي الإيرانية”.

واضاف، ان القطع “ادى لخاسرة ما يقارب ( 12 لمدا) من السعات الداخلة الى البلاد، هذا ما استدعى استنفار كوادر الوزارة الفنية والهندسية الى معالجة هذا القطع  وسيتم استرجاع  السعات  بشكل كامل خلال الساعات المقبلة” .

لجنة الخدمات : استجواب نيابي

و اكدت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، يوم الاربعاء، عن استضافة وزير الاتصالات نعيم الربيعي في اللجنة لمسائلته عن سوء خدمة الانترنيت وغلائها.

وقال عضو لجنة الخدمات النيابية مضر خزعل في تصريح له ان “خدمة الانترنيت في العراق هي الاسوء في العراق”، مبينا ان “لجنة الخدمات شخصت الموضوع من زمن بعيد”.