البرلمان ينشر بياناً بشأن اجتماع برئاسة الحلبوسي خاص بقانون الانتخابات

نشرت المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، بياناً بشأن اجتماع اليوم الخاص ببحث مشروع قانون الانتخابات.
وذكر بيان مكتب الحلبوسي، أن “رئيس مجلس النواب عقد اجتماعًا موسعًا ضم نائبي الرئيس ورؤساء الكتل السياسية والخبراء بمشاركة نائبة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق وفريق المساعدة الانتخابية التابع للمنظمة الدولية، وذلك في سلسلة الاجتماعات المتواصلة لمناقشة قانون انتخابات مجلس النواب العراقي”.
وقال الحلبوسي خلال الاجتماع: “إننا حريصون على إنجاز قانونٍ للانتخابات يلبي طموح الشعب العراقي، ويوسع من دائرة المشاركة، ويعيد بناء الثقة للناخبين”، مشيرًا إلى أن “مشاركة الخبراء العراقيين والدوليين من الأمم المتحدة يعكس حرص مجلس النواب على إنجاز نظام انتخابي عادل ومستوفٍ للشروط الفنية على مستوى كل الخيارات المطروحة،”، مؤكدًا في ذات الوقت أن “المناقشات ستقود إلى اتخاذ قرار سياسي ينسجمُ مع المرحلة الجديدة في العراق ومطالب المتظاهرين”.
وبحسب البيان، “استعرض المشاركون في الاجتماع الإخفاقات التي مرت بها العملية الانتخابية في السنوات الماضية، مؤكدين على ضرورة تحديث سجل الناخبين وفق التواجد السكاني في عموم العراق”.
وقدَّم فريق المساعدة الانتخابي التابع للأمم المتحدة عرضًا عن “أنواع النظم الانتخابية في العالم”، مبينًا حاجة العراق إلى “خصوصية في بعض المدن والأقضية المختلطة وفيما يتعلق بالنازحين، معربًا عن استعداده للمساعدة الفنية وزيادة عدد الخبراء”.
وأشار البيان، إلى أن “الاجتماع الموسع استضاف كوادر فنية من المفوضية، وقدموا عرضًا عن الإمكانات الفنية المتوافرة وما يتطلبه النظام الانتخابي الجديد من دعم فني واستحضارات تتعلق بالعملية الانتخابية، بدءًا من الحصر السكاني إلى تحديث البيانات وتسجيل الناخبين”.