البصرة تنتج نحو 71 مليون بيضة خلال شهر.. والعراق يستعد للتصدير الى الخليج

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة أن محافظة البصرة انتجت نحو 71 مليون بيضة مائدة خلال شهر شباط الماضي، في الوقت الذي يستعد العراق لتصدير البيض الى دول الخليج.

ونقلت الوزارة في بيان عن مديرية زراعة البصرة قولها، إن “المحافظة أنتجت (70862120) سبعين مليوناَ وثمانمائة واثنتين وستين الفاَ ومائة وعشرين بيضة من مشاريع بيض المائدة تم تسويقها إلى الأسواق المحلية خلال شهر شباط الماضي.

واوضح مدير قسم خدمات الثروة الحيوانية حيدر عدنان البطاط، ان “مشاريع بيض المائدة العاملة والبالغ عددها (57) مشروعاَ تعمل بنظام التربية بالاقفاص وباحدث التقنيات الحديثة أنتجت ( 2362404) مليونين وثلاثمائة واثنتين وستين الفاً، وأربعمائة وأربع بيضات يومياَ خلال شهر(شباط ) تم تسويقها الى الأسواق المحلية”.

وأضاف أن أعداد الدجاج المنتجة للبيض في هذه المشاريع بلغت أكثر من ثلاثة ملايين دجاجة.

كما شهدت الفترة الأخيرة انتعاش القطاع الخاص في مجال الاستثمار في مشاريع حقول الدواجن مما أدى إلى وفرة منتوج بيض المائدة في الأسواق المحلية، وفقا للوزارة.

يأتي هذا في وقت وجّه فيه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي أمس الخميس بتصدير بيض المائدة إلى دول الخليج.

 

وأوضح المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في بيان، أن هذا القرار جاء نتيجة وجود فائض في الإنتاج المحلي لبيض المائدة وبالتزامن مع إقرار صندوق دعم الصادرات و الذي سيساهم في تشجيع التصدير الى دول الجوار الإقليمي ومنها دول الخليج.