البنك المركزي يستعد لربط المصارف بمنصة “المدفوعات”.. ماذا تقدم منصة “بنى”؟

يس عراق: بغداد

ناقش البنك المركزي، اليوم الاثنين، خطط عمل المصارف لضمان تسهيل ربطهم بمنصة بنى متعددة العملات.

وذكر بيان للبنك، أن “البنك المركزي العراقي وبالتعاون مع صندوق النقد العربي نظم ورشة عمل للمصارف العاملة في العراق للمشاركة في المنصة، جاء ذلك بعد الإعلان عن إطلاق منصة بُنى للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية والذي يدار من قبل صندوق النقد العربي وتجري الاستعدادات لهذا البنك وعدد من المصارف المحلية للمشاركة المباشرة في المنصة” .

وأضاف البيان أن “الورشة ناقشت خطط عمل المصارف المقترحة وتطرقت إلى المتطلبات التقنية والخطوات المطلوبة لضمان تسهيل ربطهم بالمنصة ولمعرفة مدى جهوزية المصارف لذلك”.

وستكون المنصة متاحة لكافة المصارف التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

يذكر أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.

كما وتهدف إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية ، فضلا عن ان منصة بنى تقدم إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.