البنك المركزي يوقع وثيقة “ترتيبات مصرفية” لتعظيم الموارد ويبيع 180 مليون دولار في يوم واحد

متابعة يس عراق:

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، عن توقيعه وثيقة ترتيبات مصرفية مع البرنامج الاستشاري لإدارة الاحتياطيات التابع إلى البنك الدولي، مشيراً الى ارتفاع قيمة مبيعات العملة الى اكثر من 180 مليون دولار.

البنك المركزي ذكر في بيان رصدته “يس عراق”، إن “الوثيقة الموقعة تهدف إلى تمكينه من الحصول على الدعم الفني، من خلال تبادل المعرفة والخبرة في مجال إدارة المحافظ الاستثمارية المستندة على مؤشر الأداء”، مضيفاً أن “ذلك يساعد في تعظيم الموارد المالية وبناء رأس المال البشري من خلال تبادل المعرفة وتطوير الخبرات في المجال المالي على وفق أفضل الممارسات في مجال إدارة الاحتياطيات”.

يذكر أن هذا البرنامج تم تطويره من قبل البنك الدولي في العام 2000؛ بهدف بناء القدرات وتقديم خدمات الاستشارة وإدارة الأصول.

ويعد البرنامج ملتقى لشبكة من الاختصاصيين، ويخدم أكثر من 70 عضوا حول العالم أغلبهم من البنوك المركزية، يديرون ما يقرب من تريليوني دولار من الأصول السيادية.

وأظهرت بيانات البنك المركزي العراقي ارتفاع قيمة مبيعات العملة الأجنبية في المزاد المنعقد، اليوم الأربعاء، بقيمة 3.09 مليون دولار عن مبيعات المزاد الماضي.

ووفقا لبيانات المركزي العراقي، بلغت مبيعات العملة 180.04 مليون دولار بمزاد اليوم لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج، مقارنة بمبيعات مزاد أمس الثلاثاء؛ والبالغة 176.95 مليون دولار.

وبلغ سعر الصرف 1190 ديناراً لكل دولار، وفقاً لبيانات البنك المركزي، في المزاد المنعقد بمشاركة 32 مصرفاً.