التخطيط تكشف عن “مشكلة كبيرة” ستواجه الدولة في موازنة 2021 وموعد ارسالها

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الجمعة، الانتهاء من إعداد موازنة 2021، فيما وعدت بإرسالها إلى مجلس النواب في غضون شهر تقريباً، كاشفة عن مشكلة كبيرة ستواجه الدولة بهذه الموازنة متمثلة بالايرادات المالية القليلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريحات صحفية رصدتها “يس عراق”، إن “الوزارة انتهت من إعداد الشق الاستثماري ضمن موازنة 2021 التي سيتم ارسالها إلى مجلس النواب في غضون شهر تقريباً بعد أن يقرها مجلس الوزراء”، مشيراً إلى أن “قلة الإيرادات المالية للدولة ستكون مشكلة كبيرة في موازنة 2021 بجانبها الاستثماري، ولذا فإن التركيز سيكون على الجانب التشغيلي فقط”.

 

وتابع الهنداوي: “إذا كان هناك فائض في الأموال فإنه سيتحول إلى الجانب الاستثماري حيث ستكون الأولوية للمشاريع المستمرة التي هي قيد التنفيذ ووصلت نسب الإنجاز فيها إلى مراحل متقدمة “، مؤكداً “عدم إدراج أي مشاريع جديدة ضمن موازنة 2021 “.

 

وأوضح أن “لدينا أكثر من ستة آلاف مشروع في جميع المحافظات وفي مختلف المجالات وأغلبها مهدد بالتوقف بسبب عدم توفر التخصيصات المالية”، لافتاً إلى أن “الوزارة فاتحت الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات لوضع أولويات لهذه المشاريع وفي حال توفرت الأموال اللازمة ستكون الأولوية لمشاريع محددة من ضمنها المشاريع ذات الطابع الخدمي والمشاريع التي هي قيد الإنجاز ولا تحتاج إلى أموال كثيرة لإنجازها” .