التفاصيل الكاملة حول توجه طائرتين عراقيتين إلى الهند لنقل 500 عراقي و6 جثامين

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة النقل استعداداتها والاجراءات المتبعة لتجهيز طائرتين عراقيتين لنقل نحو 500 عراقي عالق في الهند مع 6 جثامين، بعد ايقاف الهند لرحلاتها الجوية.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، أن “وزير النقل عبد الله لعيبي وجه بتخصيص رحلتين مباشرتين لنقل المرضى العراقيين العالقين في دلهي  وإعادتهم الى ارض الوطن خلال 24ساعة القادمة بعد استحصال الموافقات الرسمية من رئيس الوزراء واستجابة للمناشدات الانسانية التي تم توجيهها من الأراضي الهندية”.

وأكدت الوزارة أن “العراقيين المتواجدين في دلهي بعد قرار غلق الأجواء أمام جميع الرحلات من قبل السلطات الهندية ابتداءا من تاريخ 3/22 ولغاية  3/29 ناشدوا الحكومة العراقية بواسطة السفارة لنقلهم إلى الأراضي العراقية كون بقاءهم يجعل المواطنين في موقف محرج للغاية لاسيما وأنهم مرضى بالاضافة الى قرب انتهاء مدة اقامتهم في الهند وأغلبهم من ذوي الدخل المحدود وعاجزين عن تحمل الأعباء التي ستترتب عليهم لطول فترة بقائهم صحياً ومادياً”.

 

وأشار  الوزير لعيبي  الى انه “تم تهيئة وتعفير  طائرتين وفق اللوائح الصحية الدولية قبل الإقلاع مع طواقمها لنقل 500 مواطن عراقي تواجدوا في دلهي لغرض العلاج إلى ارض الوطن، اضافة الى نقل عدد من الجثامين العراقية التي وافاها الأجل اثناء اجراء العمليات لإيصالهم الى ذويهم (مجاناً) بعد استحصال الموافقات الاصولية من السلطات المعنية بالتنسيق مع وزارة الصحة ولجنة الامر الديواني رقم 55 ودائرة الجوازات وسلطة الطيران المدني”.

 

وأكد ان “الطائرة الاولى نوع (A330) انطلقت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم السبت الموافق 21/3/2020 من بغداد متوجهة الى دلهي والتي من المقرر عودتها مساء اليوم الى العاصمة بغداد بعد مرورها بمطار البصرة الدولي أما الطائرة الثانية من نوع (B737-800) فقد انطلقت ظهر اليوم في تمام الساعة الواحدة”.