الحلبوسي يلتقي بعبد المهدي لبحث “قرارات استثنائية” في ازمة كورونا

متابعة يس عراق:

أعلنت رئاسة مجلس النواب، اليوم الأربعاء، عقد اجتماع استثنائي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي من اجل بحث جهود مكافحة وباء كورونا والأوضاع الصحية والاقتصادية والخدمية، لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهة الأزمة.

واضاف بيان عن الاجتماع، اطلعت عليه “يس عراق”، انه “تقرر توفير الغطاء التشريعي اللازم من السلطة التشريعية للحكومة؛ من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة لمواجهة الأزمة”، مضيفاً ان “الاجتماع دعا الى توفير التخصيصات المالية اللازمة لوزارة الصحة وخلية الأزمة  المشكلة بالأمر الديواني 55”.

واشار البيان الى ان مخرجات الاجتماع ايضاً تضمنت “العمل على توفير أماكن ملائمة للحجر الصحي للمصابين وبشكل عاجل، وتأمين رواتب الموظفين وإيصالها بحسب التوقيتات الزمنية المحددة لكل شهر، مع الاهتمام بشريحة محدودي الدخل من المواطنين، من خلال تدارس إمكانية إطلاق راتب شهرين أو أكثر لمستفيدي شبكة الحماية الاجتماعية”.

وشملت حزمة الاتفاقات بين رئيسي البرلمان والحكومة، “تدارس إمكانية إطلاق راتب شهرين أو أكثر للمتقاعدين المدنيين والعسكريين، والعمل على تأمين الحاجات الغذائية والدوائية للمواطنين، وإيصال متطلبات الحياة اليومية إلى محدودي الدخل من خلال عدة إجراءات سيتم اتخاذها من قبل الحكومة”.

ودعا الرئيسان، بحسب البيان، الى “متابعة احتياجات المواطنين العراقيين في الخارج بتوفير سبل العودة للراغبين منهم، وتوفير الدعم الكامل لجهود وزارة الصحة وكوادرها والقوات الأمنية وجميع مؤسسات الدولة؛ لما يبذل من جهد استثنائي لمواجهة الأزمة ومتطلباتها”.