الحلقة تضيق حول العراق والسلالة الجديدة تقترب.. بغداد تسيّر رحلتين جويتين إلى بلدين ظهر فيهما الفيروس المتحور مؤخرًا

يس عراق: بغداد

يبدو أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا بدأت توسع قاعدتها تدريجيًا، وتقترب من العراق حيث تحوم الان حوله في الدول المحيطة به، لتصل مؤخرًا إلى تركيا ليرتفع بذلك عدد الدول التي سجلت اصابات بهذا النوع الجديد هو 33 دولة.

 

ورصدت تركيا 15 حالة قادمة من بريطانيا لتقرر إغلاق الباب أمام القادمين من هذا البلد، فيما أصدر وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، بيانا قال فيه إن الأشخاص الـ15 المصابين في عزلة، ويجري تتبع مخالطيهم ووضعهم تحت الحجر الصحي.

وأضاف البيان أنه “في الفحوصات التي أجريت على مستوى تركيا، لم يتم اكتشاف الفايروس المتحور لدى أي شخص آخر بخلاف المسافرين الذين وصلوا من بريطانيا”.

وانضمت تركيا بذلك إلى قائمة الدول التي اكتشفت إصابات بالفايروس المتحور، الذي تعرف عليه العلماء في 8 ديسمبر الماضي، ليكون الفيروس الجديد اكثر قربًا من العراق بعد تسجيل اصابات في ايران وتركيا.

 

رحلات الى تركيا والامارات.. السلالة الجديدة تتربص

ويسير  العراق اليوم السبت، 2 كانون الثاني رحلة إلى تركيا اسطنبول تحديدًا في الساعة الـ11 مساء فيما يستقبل الطائرة مجددًا محملة بالمسافرين العائدين للبلاد في الساعة السادسة فجرًا ليوم غد، الامر الذي يثير مخاوف من امكانية انتقال او نقل الفيروس وتسربه الى العراق بهذه الطريقة.

 

ويأتي هذا الحدث، بعد ايام من تسجيل الامارات إصابات وصفتها بـ”المحدودة” بفيروس كورونا المتحور”، وبالرغم من ذلك فإن اليوم السبت، يسير العراق رحلة إلى دبي ذهابًا وايابًا.

 

 

ومن المفترض أن تصدر اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قرارًا بايقاف السفر مع تركيا والامارات ايضا، على طريقة ايران وبريطانيا وباقي الدول الاوروبية.

ومنعت اللجنة السفر الى كل من الدول بريطانيا، جنوب افريقيا، استراليا، الدانمارك، هولندا، بلجيكا، ايران، اليابان، وأية دولة اخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا، بحسب تعبير اللجنة، كما منع دخول الوافدين من تلك الدول باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما في أماكن تخصص لهذا الغرض، ولايسمح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض بفحصهم بـ PCR ولمدة اسبوعين، ولحين وضوح الوضع الصحي العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة.

وتتزايد قائمة البلدان التي حددت الإصابات بالفايروس المتحور، وأغلبها في أوروبا، وحتى الجمعة كانت تشمل كلا من بريطانيا وتركيا وبلجيكا وإسبانيا والسويد وسويسرا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وأيسلندا وإيطاليا وأيرلندا ومالطا وهولندا والبرتغال والنرويج.

وفي قارة آسيا، اكتشف الفايروس في الصين والهند واليابان والأردن ولبنان وإسرائيل وباكستان وسنغافورة وكوريا الجنوبية والإمارات وتايوان، إلى جانب الولايات المتحدة وكندا والبرازيل وتشيلي وأستراليا.

كما ارتفع عدد الدول التي تمنع استقبال المسافرين من بريطانيا إلى أكثر من 40، فيما تفرض بعض البلدان قيودا على المسافرين الذين زاروا خلال الأسابيع الأخيرة، الدول التي تم اكتشاف الفايروس المتحور بها.