الخطوط العراقية “تحلم” برفع رحلاتها بفعل الزيارة وجدول الرحلات “يكذب الاحلام”.. الرحلات الايرانية أكثر من العراقية بـ50 ضعفًا

Iraqis, some of them wearing protective mask, leave an aircrqaft upon her arrival from Iran to the Najaf International Airport on February 21, 2020, after Iran announced cases of coronavirus infections in the Islamic republic. (Photo by Haidar HAMDANI / AFP)

يس عراق: بغداد

جاء معدل الرحلات الجوية التي نفذتها الخطوط الجوية العراقية بواقع 33 رحلة يوميا خلال شهر اب الماضي، وبينما تحدثت وزارة النقل عن توقعها بارتفاع عدد الرحلات خلال ايلول بسبب الزيارة الاربعينية، الا ان  هذه التوقعات قد تكون “غير منطقية” بفعل الواقع الذي يؤكد انخفاض الرحلات العراقية الى ايران خلال الزيارة وليس العكس.

 

وقالت وزارة النقل في بيان إن “إجمالي عدد الرحلات التي نفذها أسطول الخطوط الجوية العراقية خلال شهر آب الماضي بلغت 998 رحلة مباشرة نفذت من المطارات المحلية العاملة في العراق الى مختلف الوجهات الإقليمية والدولية وبالعكس وتم من خلالها نقل 161,529مسافراً”.

 

ونقل البيان عن مدير عام الشركة كريم كاظم حسين قوله إن “جميع الرحلات نفذت في توقيتها المحدد على جدول رحلات الشركة من دون أي معوقات، بنسب إمتلاء عالية”.

 

وأضاف حسين أن “من المرجح تحقيق زيادة في عدد الرحلات والمسافرين خلال شهر أيلول الجاري لتزامنه مع الزيارة المليونية لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام فضلاً عن التوجيهات الحثيثة من قبل وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي لتطوير عمل الشركة وافتتاح مكاتب جديدة للناقل الوطني في بلدان عدة، وكذلك إستمرار العمل على إطلاق عروض السفر التشجيعية والتنافسية لمختلف القطاعات لتتلائم مع رغبة المسافرين”.

 

الا ان جداول رحلات الخطوط الجوية العراقية تظهر عكس ما يتوقعه مدير الخطوط، فخلال 10 ايام من ايلول الجاري لم تكن هناك اكثر من 6 رحلات الى ايران فقط، وهو رقم اقل من الاشهر الاخرى التي كان يشهد فيها العراق رحلة واحدة يوميا على الاقل الى ايران.

ووفق ذلك فأنه من غير المتوقع ان يرسل العراق خلال ايلول اكثر من 18 رحلة، وذلك بفعل استحواذ الخطوط الجوية الايرانية على نقل الزائرين، حيث بلغت عدد الرحلات بحسب مصادر في الخطوط، 50 رحلة يوميًا، وشهد مطار النجف قبل ايام استقبال 32 رحلة ايرانية خلال ساعة واحدة.

وفق ذلك، من المتوقع ان تحصل الخطوط الجوية الايرانية على عائدات تبلغ مليون دولار يوميًا، بدلًا من ان يحصل عليها العراق.