الدبلوماسيون الأميركيون “في موقف محرج” أمام العالم.. “لا استطيع التنفس” تتحول إلى أداة “تعيير” دولية!

CIA Director Mike Pompeo listens while testifying on Capitol Hill in Washington, Thursday, May 11, 2017, before the Senate Intelligence Committee. (AP Photo/Jacquelyn Martin)

يس عراق: بغداد

تحولت جملة الرجل الاميركي الاسود جورج فلويد الذي قتل على يد شرطي اميركي خلال اعتقاله، إلى أيقونة لها استخدامات دبلوماسية تستخدم لـ”تعيير” الولايات المتحدة خلال الحديث عن حقوق الانسان في الاوساط الدبلوماسية.

وردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ على انتقادات نظيرتها الأمريكية مورغان أورتاغوس بشأن حقوق الإنسان في هونغ كونغ وقمع المتظاهرين، بهذه الكلمات الثلاث “لا أستطيع التنفس”.

 

“لا أستطيع التنفس”، كانت آخر كلمات المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد، الذي أثار موته احتجاجات كبرى في أنحاء الولايات المتحدة، بعدما ظهر في فيديو وهو يجاهد لالتقاط أنفاسه بينما يضغط ضابط شرطة أبيض بركبته فوق عنقه.

 

وتعليقا على سياسات الصين في هونغ كونغ والاحتجاجات هناك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، عبر حسابها على تويتر، إن “هذه لحظة محورية للعالم. يجب على الأشخاص المحبين للحرية في جميع أنحاء العالم الوقوف مع سيادة القانون ومساءلة الحزب الشيوعي الصيني، الذي خالف وعوده بشكل صارخ لشعب هونغ كونغ”.