الدوري الإيطالي يتكبد نصف مليار يورو بسبب كورونا

يس عراق: بغداد

قال لويجي دي سيرفو رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى الإيطالي، إن إيرادات البطولة تراجعت بأكثر من 500 مليون يورو (583 مليون دولار) بسبب جائحة فيروس كورونا، محذرا من الصعوبات التي تواجه “الصناعة”.

ورفضت الحكومة الإيطالية، في وقت سابق مقترحا بالسماح بزيادة الحضور الجماهيري في الأحداث الرياضية، وهو ما كان سيزيد عدد المتفرجين في الدوري من ألف متفرج، إلى نحو ربع سعة الملاعب.
وأكد رئيس الرابطة في تصريحات لشبكة “راي” التلفزيونية الوطنية، أنه “في الوقت الحالي نتوقع وصول العجز إلى أكثر من 500 مليون يورو”، ملقيا اللوم في ذلك على تراجع إيرادات يوم المباراة، وعقود الرعاية، بحسب شبكة سكاي نيوز .

 

وطالب لويجي دي سيرفو الحكومة بإعادة التفكير في زيادة عدد الجماهير تدريجيا، محذرا من أن “النظام كله على وشك الانهيار”.
وتمثل إيرادات يوم المباراة نحو 11 بالمائة من إيرادات أندية الدوري الإيطالي، البالغة 2.5 مليار يورو سنويا، والتي تأتي أغلبها من حقوق بث المباريات.

 

لكن هذا المصدر يتقلص مع تخفيض شبكات البث حول العالم انفاقها للتعامل مع انخفاض إيرادات الإعلانات.

 

ومن أجل مواجهة هذا الأمر تفكر رابطة الدوري الإيطالي في بيع نسبة صغيرة من شركة تم تأسيسها حديثا لبيع حقوق بث البطولة لمدة 10 مواسم.
وقال مصادر صحفية إنه من المتوقع أن تتلقى الرابطة العروض الأخيرة بحلول الثاني من أكتوبر، وذلك بعدما تم تمديد الموعد السابق، الذي انتهى بحلول 30 سبتمبر.