الربط الخليجي.. قرابة ألف ميغا واط للعراق بكلفة سعرية أقل بـ80% من كلفة الطاقة الايرانية

يس عراق: خاص

وقعت أخيرًا اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي بين العراق والسعودية والكويت، بعد سنوات وانتظار لاتمام الاتفاق النهائي، والذي سيحصل العراق بموجبه طاقة كهربائية تتراوح بين 500 إلى ألف ميغا واط.

 

العراق محور لنقل الطاقة بين اسيا واوروبا

وبدعم وتشجيع اميركي، وقع العراق والسعودية، مساء الجمعة، اتفاقاً بشأن توفير الطاقة الكهربائية بشكل مستقر وبكلف مخفّضة عبر الاتفاق مع هيئة الربط الخليجي، خلال اعمال مؤتمر قمة جدة.

حيث وقع الاتفاق المخول بصلاحيات الوزير لإدارة وزارة الكهرباء عن الجانب العراقي، ووكيل وزارة الطاقة ورئيس مجلس إدارة الربط الخليجي عن الجانب السعودي.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يهيّئ المزيد من أسباب استقرار تزويد الطاقة الكهربائية، وإمدادات الشبكة الوطنية، ولاسيما في المواسم التي تشهد ارتفاع الطلب.

وجرى أيضاً توقيع اتفاق ثانٍ؛ يهدف إلى تجهيز العراق بالطاقة الكهربائية من السعودية، وأن تصبح الشبكة الوطنية العراقية محوراً لنقل الطاقة بين قارتي آسيا وأوروبا، ووقع الاتفاق وزير النفط عن الجانب العراقي، ووزير الطاقة عن الجانب السعودي.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة أنهت اتفاقا على ربط شبكة الكهرباء العراقية بشبكة دول مجلس التعاون الخليجي عبر الكويت والسعودية.

 

المشروع الذي يموله الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية وصندوق قطر للتنمية وهيئة الربط الكهربائي، بأكثر من 70 مليون دينار، من المؤمل ان يقدم منافع فنية واقتصادية كبيرة، حيث سيزيد من قدرة وكفاءة الشبكات الكهربائية للدول الأعضاء في الهيئة، و تعزيز الشبكات الكهربائية الوطنية لدى دول الخليج، وزيادة اعتماديتها، لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات.

وتستفاد الكويت من نحو 2500 ميغا واط من هذا الربط، فضلا عن استفادة العراق من 500 الى الف ميغا واط، وهي كمية تعادل اكثر من 15% من الطاقة التي يشغلها العراق بالاعتماد على الغاز الايراني.

وسيكون إنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر، مقسمة على مسافتين، 80 كيلومترا داخل العراق و220 كيلومترا داخل دولة الكويت، وسيستورد العراق الكهرباء بأسعار مخفضة حيث ستكون سعر الوحدة الكهربائية 2 سنت أقل من سعر الوحدة المستوردة من إيران البالغة 9 سنتات، مايعني اقل من الكلفة للكهرباء الايرانية بـ80%.