الرشيد يوضح مصير الكفيل بعد أن يستقيل أو يتقاعد

يس عراق: بغداد

أصدر مصرف الرشيد، اليوم الثلاثاء، ضوابط قبول الكفيل للقروض والسلف الممنوحة من المصرف.

وذكر المكتب الاعلامي للمصرف، في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه،  ان “الإدارة العامة للمصرف، اصدرت الى جميع فروع المصرف ملخص الضوابط قبول الكفيل المستمر بالخدمة والكفيل المحال على التقاعد او المستقيل لمنح السلف والقروض التابعة للمصرف”.

واضاف البيان، ان “التعليمات الخاصة بالكفيل المستمر بالخدمة تضمنت، ان يكون عراقي الجنسية وأكمل 18 سنة من عمره وموظف على الملاك الدائم ومستمر بالخدمة على ان يغطي 50% من صافي راتبة الشهري مبلغي القسط الشهر والفائدة مع قبول كفالة منتسبي الدفاع والداخلية”.

ولفت إلى ان “الضوابط الخاصة بالكفيل المحال على التقاعد او المستقيل، نصت على عدم منح الكفيل براءة ذمة عند احالته على التقاعد الا بعد تقديم تعهد باستمرار كفالته للمقترض كما يمكن للكفيل المستقيل تقديم كفيل بديل عنه وفق ضوابط الكفالة المعمول بها”، محذراً من أن “المقترض يتحمل التبعات القانونية كافة في حال إخفاء المعلومات الخاصة بالكفيل او أي ضرر يلحق بالمصرف”.

وأشار إلى ان “المصرف الزم وفق الضوابط، دائرة الكفيل بإعلام المصرف عن أي مستجدات تحدث للكفيل والرجوع الى المصرف لتثبيت التزاماته من عدمها وان يكون المقترض او الكفيل ضمن السن القانوني المبلغ اليكم من القسم المالي وحدة التامين لكافة القروض وعدم قبول كفالة المتقاعدين”.