الزراعة في العراق من الحرق إلى الإهمال.. محاصيل 3 ملايين مزارع في نينوى تتكدس في المخازن وبرلماني يحمّل أحد الوزراء

يس عراق: بغداد

طالب عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى احمد مدلول الجربا، اليوم الثلاثاء 16 حزيران 2020، رئيس مجلس الوزراء بانصاف 3 ملايين فلاح في نينوى، محملا وزير المالية مسؤولية عدم استلام محصول الشعير من الفلاحين.

وقال الجربا مخاطبا رئيس الوزراء في بيان تلقته “يس عراق” ، ان “الفلاحين والمزارعين في العراق بصورة عامة، وفي محافظة نينوى بصورة خاصة يعانون معاناة كبيرة لان وزارة الزراعة لم تستلم منهم محصول الشعير”.

واضاف الجربا، ان “الخلل ليس بوزير الزراعة وانما بالتخبط والقرارات غير المدروسة من قبل وزير المالية، حيث لم يوافق لحد هذه اللحظة على اضافة تخصيص مالي لمحصول مادة الشعير”.

وطالب” رئيس الوزراء بالتدخل بجلسة مجلس الوزراء لهذا اليوم لانهاء هذا المعاناة وانصاف اكثر من ثلاثة ملايين فلاح”.

وقال النائب عن محافظة نينوى شيروان الدوبرداني، في حديثه صحفي، السبت الماضي ، ان وجود حنطة قديمة ومتعفنة من العام السابق في السايلوهات، تعود لسبب استيراد المحصول من الخارج والفساد المتفشي في وزارة التجارة وعدم ارسالها الى المطاحن.

واضاف ان “مشاكل الحنطة في البلاد تعود للفساد المتفشي في اغلب السايلوات وخصوصا في محافظة نينوى، وعدم تقديم الفلاحين ادلة وشكاوي حقيقية على موظفي السايلوات”.

زراعة نينوى

قال مدير زراعة نينوى، دريد حكمت طوبيا، الشهر الماضي، الموافق ٢٠٢٠/٥/١٥ ان عمليات حصاد محصول الشعير ارتفعت وتيرتها خلال هذه الايام وستزيد خلال الاسبوع القادم باذن الله .

وبين مدير الزراعة بأن حصاد الشعير بدء في مناطق جنوب الموصل وغربها وامس واليوم سجلنا حصاد محصول الشعير في مناطق شرق نينوى.