الزرفي يلتقي بسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الامن ويبحث تشكيل الحكومة وإجراءات كورونا

متابعة يس عراق:

قال رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، اليوم الاربعاء، ان رؤيته للمرحلة المقبلة تتضمن تشكيل حكومة تمثل كافة الوان الطيف العراقي، وفيما اشار الى سعيه تلبيه مطالب المتظاهرين، تعهد بإجراء انتخابات نزيهة بالتعاون مع الامم المتحدة.

وذكر بيان أطلعت عليه “يس عراق”، ان “رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي ألتقى في مقره بالعاصمة بغداد، سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي كل من روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا”.

واضاف البيان ان “اللقاء تناول سلسلة الازمات التي تواجه العراق ودول المنطقة والعالم على خلفية المخاطر الصحية جراء انتشار وباء كورونا، والإقتصادية بسبب إنهيار اسعار النفط في السوق العالمية، ومستقبل العلاقات الدولية جراء التداعيات الخطيرة لهذين التحديين، فضلا على تدارس الوضع السياسي في العراق وما آل اليه في ظل تأخر تشكيل الحكومة”.

وتابع بالقول ان “الزرفي قدم للسفراء الخمسة رؤيته حيال تشكيل حكومة وطنية تمثل كافة ألوان الطيف العراقي، تتسم بالكفاءة والقدرة على مواجهة الأزمات الداخلية والخارجية بمسؤولية”، مشددا على ضرورة “الإستجابة لمطالب المتظاهرين والمعتصمين في مدن وسط وجنوب العراق، وإجراء إنتخابات مبكرة حرة ونزيهة بالتعاون مع الأمم المتحدة، تضمن تمثيل نيابي عادل وشفاف لجميع المكونات من دون إقصاء أو تهميش”.

وأوضح الزرفي، بحسب البيان، انه “شدد على ضرورة القضاء على المظاهر المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة بما يحفظ هيبتها ويصون سيادة العراق، وإعادة إعمار المناطق المدمرة وعودة النازحين والمهجرين، الى جانب سعيه لتعزيز علاقات العراق بدول الجوار والمنطقة والعالم”، داعياً حكومات الدول الصديقة الى مساندة ومؤازرة الحكومة القادمة في تصديها للإزمات القائمة وحل الملفات العالقة.

ونقل البيان عن الاجتماع “تفهم السفراء لما يجري في الساحة العراقية، وأستعداد حكوماتهم لدعم العراق في مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق السلم المجتمعي وصولا لإجراء إنتخابات مبكرة حرة ونزيهة”.