السبت البرلماني الحامي : عادل عبد المهدي يرسل قائمة مرشحيه و لن يحضر الجلسة

يس عراق :

كشف نواب الجمعة، عن القائمة شبه النهائية للمرشحين للوزارات الشاغرة في الكابينة الوزارية لعادل عبدالمهدي المقرر تقديمهم الى مجلس النواب لنيل الثقة من عدمها, دون حضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي .

ضمت القائمة النهائية لمرشحي وزارة الداخلية :موفق الجنابي الذي يشغل منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة وعبدالغني الاسدي” بينما ضمت قائمة وزارة الدفاع : نجاح الشمري وهاشم الدراجي وصلاح الحريري”،

وبينت المصادر، ان”المرشح الوحيد لوزارة التربية هي سفانة الحمداني، فيما تم ترشيح اسمين لوزارة العدل وهما رزكار علي وراكان بيباني”.
ولفتت المصادر الى، ان”رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي سيرسل اسماء المرشحين الى مجلس النواب للتصويت عليهم، دون ان يحضر وسيكون بامكان رئاسة مجلس النواب طرح مرشح بديل للوزارة في حال عدم حصول المرشح الاول على الثقة”.واعلنت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، جدول اعمال جلسة يوم السبت 21/6 والذي يتضمن التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة وهي الدفاع والداخلية والتربية والعدل.

الفتح و سائرون : صفقة على وزن ” الغزي – ابو جهاد :

وكان كشف تحالف الفتح , عن اتفاق بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورؤساء الكتل السياسية بحسم ملف الوزارات الشاغرة في جلسة السبت المقبل . ويامل انصار الطرفين الفتح وسائرون على ان يقدم عادل عبد المهدي توليفة سياسية كما جرى في صفقة الامانة العامة لمجلس الوزراء ومدير مكتب رئيس الوزراء محمد الهاشمي .

وكان الصدر، قد دعا الاثنين الماضي، الكتل السياسية إلى الضغط على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتشكيل حكومة كاملة في غضون عشرة أيام. وتتمثل الدرجات الخاصة بمناصب «#السفراء ووكلاء الوزراء والمدراء العامين ورؤساء الهيئات وهي تتوزع منذ أول حكومة عراقية بعد اسقاط نظام “#صدام_حسين” عام 2003 بطريقة المحاصصة بين الأحزاب.

وتضمن جدول اعمال الجلسة 11 فقرة ابرزها التصويت على الدرجات الخاصة وانهاء ملف الدولة بالوكالة، اضافة الى التصويت على توحيد التصاريح الامنية.كما سيقوم المجلس بتشكيل لجنة تحقيقية بخصوص عقود الخدمة والجباية وعقود كار وقيوان.