السعودية تعلن استعدادها لتصدير الغاز.. هل سيجد العراق بديلًا عن إيران يقيه العقوبات؟

يس عراق: بغداد

اكدت وزارة الطاقة السعودية، إن المملكة ستصدر الغاز قريباً، وذلك بالتزامن مع التهديد الامريكي للعراق بإيقاف تمديد الاعفاء من استيراد الغاز من ايران.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، اليوم خلال تدشين فعاليات “مؤتمر سابك 2020” والذي يقام في المنطقة الشرقية اليوم الأحد، أن استغلال النفط والغاز سيحدث نقلة نوعية في مجال الطاقة ونسعى إلى تكامل المنظومة الكهربائية بإدخال طاقة الرياح.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي الأساسي من إنشاء وزارة الطاقة هو التوسع في تطوير مصادر الطاقة وإيجاد منظومة متكاملة من هذه المصادر.

وكشف وزير الطاقة أن المملكة بصدد إعلان موضوع سيكون مفخرة في قطاع الطاقة، معرباً عن أمله بإعلانه في “القريب العاجل”، وأن البرنامج الذي ستُعلَن تفاصيله كبرنامج وطني سينفذ وفق خطة طريق في خلال الشهرين القادمين يتعلق باقتصاد الكربون الدائري الذي تشارك فيه “أرامكو” و”سابك” و”كاوست” و”كابسارك”، وآلية التنمية النظيفة ووزارة الطاقة وسكرتارية «G20» وبعض الجهات المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج.

وكشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، الاحد، بن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، صرخ على رئيس لوزراء المستقيل عادل عبد المهدي وابلغه بأن ينسى مسألة الاستثناء من العقوبات الإيرانية في حال تكررت الهجمات على المقرات الأميركية في العراق.