السفير العراقي يطلب الإذن من أنقرة لدخول دبلوماسيين عراقيين يقضون إجازتهم في بغداد والسلطات التركية ترفض

يس عراق: بغداد

طالب السفير العراقي لدى أنقرة، حسن الجنابي، من الخارجية التركية بالسماح للدبلوماسيين العراقيين الموجودين في بغداد، للالتحاق بمؤسساتهم القنصلية.

ونشر الجنابي تدوينة على موقعه في الفيسبوك وتابعتها “يس عراق” قائلًا، “تابعت هذا اليوم لقائي السابق مع سعادة السفير هاكان تكين مسؤول دائرة الشرق في الخارجية التركية في محاولة لتسهيل حركة المواطنين العراقيين وبالأخص التحاق زملائنا من كادر السفارة وقنصليتي اسطنبول وغازي عينتاب المتواجدين حاليا في بغداد، مضيفًا، سننتظر قرار السلطات التركية بهذا الخصوص”.

إجلاء عراقيين

وأعلن المدير التنفيذي لشركة طيران التايلون التركية بكرة الشمري، أمس الاثنين، عن إجلاء المواطنين العراقيين العالقين في تركيا.

وقال الشمري في بيان تلقته “يس عراق”، إنه “بعد جهود مبذولة مع الجهات المختصة من الجانب التركي والعراق والاتفاق مع سلطة الطيران التركي تم تسيير رحلات من قبل خطوط طيران التايلوند التركية (( Tailwind Airlines )) من مطارين اسطنبول وسامسونج الى (بغداد واربيل والبصرة) لإجلاء المواطنين العالقين في الاراضي التركية بعد تعليق الرحلات بين تركيا والعراق بسبب انتشار فايروس كورونا”.

وأضاف أن “شركة الطيران قامت بأخذ فرق من المسافرين لتأمين عودتهم بسبب ان العودة من الاراضي العراقيه ستكون خالية من المسافرين بسبب حظر دخول العراقيين مؤقتاً للأراضي التركية للسبب المذكر اعلاه وتم انطلاق اول رحلة من مطار اسطنبول الى البصرة بتاريخ اليوم”.

وأكد الشمري، أن “الرحلات ستستمر بواقع ثلاث طائرات يومياً”، مشدداً أنه “تم ارجاع اليوم ٣٣٦ مسافر عراقي الى ارض العراق وبأسعار مخفضة لجميع المواطنين لتسهيل عودتهم لأرض الوطن، رغم تكبد شركتنا للخسائر المادية لارتفاع سعر العودة بسبب الاوضاع وانتشار فيروس كورونا بعدد من دول العالم”.

وقررت الخطوط الجوية التركية، الشهر الماضي، تعليق الرحلات الجوية مع العراق، لمدة 24 ساعة بعد ظهور حالات اصابات بـ”كورونا” في العراق.

وقالت الخطوط الجوية التركية، في بيان مقتضب رصدته “يس عراق”: “وكلائنا الاعزاء ، نظراً لظهور حالات لفايروس كورونا في العراق ،وحفاظاً على سلامة مسافرينا، قررت ادارة الخطوط الجوية التركية تعليق الرحلات من والى العراق لمدة 24 ساعة واعتباراً من الان” .