السلالة الجديدة دخلت العراق أم سبب “مطئمن” وراء قفزة اصابات كورونا إلى “الموجة الألفية” بشكل مفاجئ؟

يس عراق: بغداد

قفزة توقعتها وزارة الصحة منذ أيام في عدد اصابات كورونا، تحققت اليوم الثلاثاء فعليًا، ليفتح باب المخاوف والتساؤلات عن السبب الرئيس وراء هذه القفزة غير الطبيعية، في الوقت الذي مازالت وزارة الصحة ترمي سبب بوادر الارتفاع على “عدم التزام المواطنين”.

 

وسجل العراق اليوم الثلاثاء 2 شباط 2021، 1135 اصابة في اول ارتفاع “ألفي” منذ أكثر من شهر، بعد ان سجل يوم أمس الاثنين 714 اصابة جديدة فقط، وبينما ترجع وزارة الصحة بوادر الارتفاع الى عدم التزام المواطنين، تبرز ملاحظة هامة وهي ان المواطنين كانوا قد تركوا الالتزام بالتعليمات الوقائية منذ فترة طويلة جدًا، ولم تنفك الاجتماعات والمناسبات والاماكن الترفيهية من ضم اعداد كبيرة من المواطنين.

 

وعند الاطلاع على هذه الحقيقة، يبرز التساؤل الملح عن سبب هذا الارتفاع المفاجئ في عدد الاصابات، ولاسيما في منطقة الكرخ ببغداد التي مازالت تتصدر الموقف الوبائي منذ فترة طويلة، وتكون غالبا هي المسؤولة الاولى عن ارتفاع الموقف الوبائي، دون تفسير واضح لهذا الأمر، في الوقت الذي يبدو من المعروف أن عدم الالتزام غالبًا يجري في المناطق الشعبية والمزدحمة والتي تتواجد في المعظم بمناطق الرصافة.

 

 

هل دخلت السلالة الجديدة؟

وفي حال استبعاد السبب الذي تتحدث عنه وزارة الصحة متمثلًا بعدم الالتزام بالاجراءات الوقائية ووقوفها وراء ارتفاع الاصابات، يبرز سببان وراء ارتفاع الاصابات بينها دخول السلالة الجديدة الى العراق والتي تعرف بقدرتها العالية على التفشي والانتقال بشكل اسرع من السلالة المعروفة لكورونا.

وكانت وزارة الصحة تعتمد على انخفاض عدد الاصابات خلال الفترة السابقة، كدليل اطمئناني على عدم دخول السلالة الجديدة للبلاد، إلا أنه بعد ارتفاع الاصابات فعليًا ربما ستضع وزارة الصحة احتمالية دخول السلالة الجديدة بالفعل وقدرتها العالية على التفشي.

 

 

سبب آخر

وبالاضافة الى السلالة الجديدة، يمكن الاشارة الى سبب ثان قد يكون وراء ارتفاع الاصابات اليوم الثلاثاء خلال الموقف الوبائي المعلن، والذي تجاوز الألف ومئة اصابة.

السبب يتعلق بنشاط كانت وزارة الصحة قد مارسته خلال الفترة الماضية التي كان يسجل فيها العراق نحو 4 الاف اصابة، والذي انطلق منذ ايام، وهو التحري الوبائي الفعال، والذي يتمثل باجراء مسحات وفحوصات عشوائية في الازقة والاسواق، الامر الذي قد يفسر ارتفاع الاصابات خلال الموقف الوبائي اليوم الثلاثاء.

 

شاهد ايضا:

العراق يطلق اجراءً اتخذه في الفترة السابقة وارتفعت الاصابات لـ4 الاف حالة يوميًا.. هل سنشهد قفزة جديدة قريبًا؟