السياح العراقيون لايعنون شيئًا لتركيا.. رياض محمد

كتب رياض محمد:
في عام 2019 وقبل الجائحة استقبلت تركيا 51 مليون سائح اجنبي وبذلك كانت تركيا سادس اكثر الدول في العالم جذبا للسياح بعد فرنسا (90 مليون) و اسبانيا (83 مليون) و الولايات المتحدة (79 مليون) والصين (65 مليون) و ايطاليا (64 مليون).
في نفس السنة كان ترتيب السياح العراقيين في تركيا الثامن بحوالي مليون و 375 الف سائح. وكانت المراكز الاولى: روسيا (7 ملايين) و المانيا (5 ملايين) و بلغاريا (مليونين و 700 الف) و بريطانيا (مليونين و560 الف) و ايران (مليونين و200 الف) وجورجيا (اقل قليلا من مليونين) واوكرانيا (مليون ونص المليون).
الزيارات السياحية بين الدول المجاورة امر طبيعي ويخدم الدول المستقبلة واحيانا المصدرة للسياح ايضا.
مثلا: اكبر نسبة من السياح القادمين لامريكا كانت من المكسيك باكثر من 18 مليون عام 2019 وبالمقابل سافر اكثر من 10 ملايين امريكي للمكسيك في عام 2017.
رقم 7000 فيزا تركية للعراق في اليوم في ذروة الصيف لايمثل شيئا كبيرا بالنسبة لتركيا!
بدلا من الاستمرار بالخرافات المترسبة القائلة ان العراقيين هم سبب خيرات الكوكب وسر ازدهار الاقتصاد العالمي وان تركيا ستموت من الجوع لو توقف العراقيون عن زيارتها, فكروا قليلا لماذا لم يبن اصنامكم (…..) دولة (مال اوادم) قادرة على جذب السياح بما فيهم الاتراك خصوصا في الشتاء ولماذا فشلوا في انشاء وطن يمكن ان يعيش فيه البشر بامان وسلام وازدهار وكرامة؟!