الشركات الهندية تحتل 23% من الشركات العالمية المشترية للنفط العراقي خلال ايلول الماضي

يس عراق: بغداد

هيمنت الشركات النفطية الهندية على مشتريات النفط العراقي خلال ايلول الماضي حيث تصدرت الشركات العالمية المشترية الاخرى، بواقع 8 شركات من اصل 34 شركة عالمية، مايعني ان الشركات الهندية شكلت نسبة 23% من الشركات المشترية للنفط العراقي خلال ايلول.

وذكرت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي أن “الشركات الهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 8 شركات من أصل 34 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر ايلول”.

وأضافت أن “الشركات الصينية جاءت ثانيا بعدد 7 شركات ومن ثم جاءت الشركات الامريكية والايطالية واليونانية والتركية والكورية الجنوبية بعدد شركتين لكل منهما”، فيما توزعت البقية على الشركات الاسبانية والكويتية والاردنية والمصرية والاماراتية والبريطانية والماليزية والروسية و(هولندية-بريطانية ) وبواقع شركة واحدة لكل منهما”.

واشارت سومو الى انها “تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا”.

وتابعت ان “ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة “بهارات الهندية و بتروجاينا الصينية وشيفرون الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الايطالية وبي بي البريطانية”.

 

انخفاض صادرات العراق النفطية لاميركا 36%

بالمقابل، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الأحد، عن تراجع صادرات العراق النفطية لأمريكا لتصل إلى 155 الف برميل يوميا كمتوسط خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بـ239 الف برميل يوميًا خلال الاسبوع الذي يسبقه، مايعني انخفاضا بنسبة 36%.

وقالت الإدارة في تقرير إن “متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من ثماني دول بلغت 5.448 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار 547 الف برميل باليوم عن الاسبوع الذي سبقة والذي بلغ 4.901 ملايين برميل يوميا”.

واضافت ان “امريكا استوردت النفط الخام من العراق بمعدل 155 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي، منخفضة عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ متوسط الصادرات فيها 239 ألف برميل يوميا”.

واشارت الى ان “اكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا وبمعدل بلغ 3.472 ملايين برميل يوميا، تليها المكسيك التي بلغت كمية الاستيرادات منها بمعدل 631 ألف برميل يوميا، تلتها السعودية التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 336 الف برميل يوميا، ثم البرازيل وبكمية بلغت بمعدل 286 ألف برميل يوميا”.

ووفقا للإدارة فان “كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام من الاكوادور بلغت معدلها 222 ألف برميل يوميا، تليها روسيا التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 205 آلاف برميل يوميا، ومن ثم جاءت كولومبيا التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 141 الف برميل يوميا”، مبينة ان “امريكا لم تستورد النفط الخام من دولة نيجيريا او ترينداد توباغو خلال الاسبوع الماضي”.

وعلى هذا الاساس فان النفط العراقي شكل مانسبته نحو 3% من مجمل النفط الذي استوردته اميركا خلال الاسبوع الماضي.