الصحة العراقية توجه نداء إلى فئة من المواطنين بشأن الفطر “الأسود والأخضر”

يس عراق: بغداد

علقت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، حول مرض الفطر الأسود والأخضر، وبينما أشارت إلى انه مرض فطري وليس فايروسي وهو لايمثل خطورة من ناحية العدوى والانتقال، وجهت اصحاب المناعة المنخفضة بتفادي العلاجات التي تخفض المناعة.

 

وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي للوزارة ربى فلاح إن ” انتقال المرض في اغلب الأحيان يتم عن طريق الاتربة الزراعية والاسمدة، وذوي المناعة المنخفضة وأصحاب الامراض المزمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفطريات وليس بالفطر الأسود فقط”.

 

وأضافت أن “الفطر الأسود مرض قديم وليس له علاقة بفايروس كورونا كما يشاع في كثير من الأحيان، ومن المستبعد انتقاله من شخص الى آخر والتسبب بجائحة وبائية وهولا يمثل خطورة للذين يملكون مناعة عالية، الا ان بعض الأشخاص الذين أصيبوا به وكانوا مصابين بفيروس كورونا حدث ذلك نتيجة لضعف مناعتهم”.

 

ودعت عضو الفريق الطبي أصحاب المناعة المنخفضة ولا سيما من لديهم امراض مزمنة الى “الالتزام بالعلاج لتفادي ضعف المناعة”، مبينة أنه ” عند تشخيص المرض في وقت مبكر وفي بداية اعراضه، تكون نسبة الشفاء والتعافي أكثر، وعلاج علاج المرض دوائي، وفي حال لم ينفع معه الدواء يتم اللجوء الى التداخل الجراحي”.

 

وأكدت على ان ” ظهور الفطر الأخضر في الهند قبل يومين لا يختلف عن الفطر الأسود وهي جميعاً فطريات والتسميات اعلامية وليست مصطلحات طبية، ووزارة الصحة عملت على وضع فرق ولجان طبية خاصة لمتابعة وعلاج الحالات التي يشتبه في الإصابة بها”.