الصحة تحدد السرطانات الاكثر شيوعًا في العراق.. وتتحدث عن بشرى للمرضى

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، ان سرطان الثدي هو الاكثر شيوعا في العراق وياتي بعده سرطان القولون وسرطان الرئة.

وقال وزير الصحة هاني العقابي إن “لدى وزارة الصحة مراكز صحية للتعامل مع مرض السرطان ومعالجته والوقاية منه”، مبيناً أنَّ “الأنواع الأكثر شيوعاً هو سرطان الثدي وبعده سرطان القولون وبعده الرئة”.

وأضاف “فيما يخص سرطان الثدي لدينا مراكز للاشعة والتصوير وهناك مركز في كل محافظة ودائرة تشخيص مبكر اضافة الى التوعية الصحية بخصوص الفحص المبكر والذاتي”.

واشار الى انه “بالنسبة لسرطان القولون يمكن السيطرة عليه عن طريق التوعية والأكل الصحي ولدينا برنامج في المراكز الصحية بهذا الخصوص وسوف ندخل الكشف المبكر عن سرطان القولون ونحن بنقاش مع الصحة العالمية” منوها : “ولكن الأهم للوقاية من السرطان الأكل الصحي واستنشاق الهواء النقي وتجنب العادات السيئة كالتدخين وما نحوه”.

ولفت إلى ان” كل الذين يتعالجون من السرطان في الخارج من العراقيين في لبنان والاردن ترسل ادويتهم من العراق لأنها غالية هناك” لافتاً إلى أن “مشكلتنا الأساس في التعامل مع مرض السرطان في العراق هي نقص اجهزة الاشعاع، حيث إن هناك 20 جهازاً وادخلنا 6 أجهزة اخرى خلال عامي 2021 – 2022، ولدينا في كربلاء جهازان وفي النجف جهازان وفي الناصرية سيكون هناك جهاز الاسبوع المقبل اضافة الى أربعة اجهزة متطورة في بغداد”.

وتحدث عن بشرى لمرضى السرطان قائلاً: إن “كل مريض السرطان كان في الفترة السابقة يحتاج الى ستة اشهر  كموعد للكي في بغداد، إلَّا إننا نبشِّر المرضى بأنه ابتداءً من الاسبوع المقبل سيكون الموعد شهراً بفضل اعتماد تقنيات إضافية”.

وأوضح “في محافظة البصرة مثلاً فان منح الموعد سيكون بعد اسبوعين وفي كربلاء  والنجف ب اليوم نفسه، لكن في بغداد سيحتاج الى شهر”، مبيناً، أن”هناك تطوراً رغم وجود النقص والوزارة ترسل كل مريض يتأخر في علاج السرطان اكثر من شهرين إلى الخارج وعلى حسابها الخاص”.