الصحة “متوجسة” بعد تطورات وبائية عالمية رغم ارتفاع نسبة التلقيح

يس عراق: بغداد

أصدرت وزارة الصحة اليوم الاثنين بيانًا بعد تطورات الوضع الوبائي في العالم وفي دول فيها نسب تطعيم مرتفعة، الامر الذي ينبئ بموجة وبائية رابعة قد يشهدها العراق.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، إنها “تراقب عن كثب من خلال لجانها وخبرائها الوضع الوبائي العالمي حيث شهدت عدة دول في الايام المنصرمة ارتفاعا غير مسبوق بعدد الاصابات والوفيات بالرغم من بلوغ تلك الدول مستويات عالية لنسب تلقيح مجتمعاتها، فقد ارتفع عدد الاصابات في بريطانيا وروسيا بشكل كبير مع زيادة بالوفيات ايضا مع وجود دلائل لظهور تحورات جديدة بفيروس كوفيد ١٩، وهذا يهدد بانتشار هذه السلالات الجديدة الى بقية دول العالم. لذلك فاننا لا نستعبد حدوث موجة رابعة نتيجة تلك التحورات الجينية في الفايروس اضافة الى وجود العوامل المساعدة لتدهور الوضع الوبائي في العراق نتيجة لعدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية وكثرة التجمعات البشرية بشتى انواعها اضافة الى عدم تحقيق نسب عالية من تلقيح المواطنين كل ذلك ينبئ بحدوث ارتفاع بالاصابات والتي قد تكون قاسية تهدد نظامنا الصحي”.

واضافت: “وكما بينا سابقا في بياناتنا المتتالية بان السبيل الوحيد لدرء خطر الموجات الوبائية المتوقعة هو تحقيق النسبة العالية من تلقيح المجتمع، وللاسف لحد الان لم نبلغ النسبة المطلوبة التي تدفع خطر التدهور الوبائي المتوقع”.

وتابعت: “لذا نهيب بالمواطنين كافة التوجه الفوري لمراكز اللقاح لتلقي اللقاح حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم حيث يتوفر اللقاح بشكل كاف في جميع مؤسساتنا الصحية”، داعية “كافة القنوات الاعلامية والفضائية وجميع وسائل التواصل الاجتماعي لبذل الجهد لحث المواطنين لتلقي اللقاح باسرع وقت ممكن”.