الصندوق السيادي الروسي ومبادلة الإماراتية يستحوذان على 7.85% من AliExpress

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF عن صفقة مشتركة بالتعاون مع شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية وصناديق ثروة سيادية أخرى في الشرق الأوسط لشراء 7.85% من AliExpress Russia.

وتم استكمال الاستحواذ على أسهم AliExpress في 28 يناير/ كانون الثاني الحالي، بحسب بيان رسمي من الصندوق صدر اليوم الجمعة.

وتعتبر علي إكسبريس AliExpress روسيا مشروعا مشتركا للتجارة إلكترونية بين عملاق التجارة الإلكترونية الصيني Alibaba وشركاء روس آخرين هم Megafon وMail.ru Group وتم تأسيسها في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2019.

الصفقة الجديدة
تعد مشاركة صناديق الثروة السيادية بالشرق الأوسط في صفقة الاستحواذ على أسهم من AliExpress روسيا هي مؤشر على الجاذبية الاستثمارية للمشروع المشترك، والذي يحافظ على أداء جيد في سوق التجارة الإلكترونية رغم قوة المنافسة، وفقا للرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف.
يسمح النمو الكبير في سوق التجارة الإلكترونية، والذي يرجع جزئيًا إلى جائحة كوفيد-19 والتغيرات في سلوك المستهلكين عبر التوجه نحو التسوق عبر الإنترنت، بالتنبؤ بمزيد من النمو القوي لـ AliExpress روسيا، كما ديميترييف.
ستستمر الآثار الاجتماعية والاقتصادية لكوفيد-19 في تسريع الطلب على التجارة الإلكترونية، مما يجعل هذه الصفقة مناسبة، بحسب مدير مكتب مبادلة في روسيا، فارس المزروعي.
تلتزم مبادلة على المدى الطويل بتوسيع محفظتها الاستثمارية في روسيا من خلال توفير فرص استثمارية يمكن أن تحقق عوائد قوية ومستدامة، كما أضاف المزروعي.
ارتفعت ثروة الملياردير جاك ما، مؤسس مجموعة Alibaba الصينية بمقدار 39 ملايين دولار إلى 61.6 مليارات دولار، بحسب التصنيف اللحظي لفوربس.
أعلنت مبادلة ضخ مؤخرا عن استثمارات ضخمة في قطاعات متنوعة، واستحوذت على حصة أقلية في مجموعة “جي 42” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرها أبوظبي.
انضمت مبادلة الشهر الماضي إلى ائتلاف تقوده شركة “إل كاتيرتون” للاستثمار في “ترك هيرو”، التي تعمل في مجال تصنيع وتسويق إكسسوارات ولوازم الشاحنات وسيارات الجيب.
ضخت الشركة مليارات في شركات تابعة لريلاينس اندستريز المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، حيث أعلنت مؤخرًا استثمار 3.1 مليار درهم إماراتي (850 مليون دولار) في شركة “ريلاينس ريتيل فينشرز ليميتد”، التابعة لمجموعة “ريلاينس اندستريز ليميتد”. وتحصل مقابل هذا الاستثمار على حصة قدرها 1.4% في الشركة عند إتمام الصفقة.
استحوذت مبادلة أيضا على حصة قدرها 1.85% في منصة “جيو بلاتفورمز” التابعة لأمباني أيضًا مقابل 1.2 مليار دولار.
أرقام هامة
تمتد محفظة مبادلة التي تبلغ قيمتها تمتد محفظة مبادلة التي تبلغ قيمتها 853 مليار درهم أي نحو 232 مليار دولار، لتشمل قطاعات وأصول متعددة.

تحتل مبادلة المرتبة الـ13 ضمن أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم من حيث الأصول، بحسب تصنيف معهد صناديق الثروة السيادية SWFI، بينما يأتي صندوق الاستثمار المباشر الروسي في المركز 39.

تصنف مبادلة كسادس أكبر صناديق الثروة السيادية عربيا بعد كل من جهاز أبوظبي للاستثمار الذي يتصدر القائمة العربية ويأتي في المركز الثالث عالميا بحجم أصول 579.6 مليار دولار.

تأتي الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المرتبة الثانية عربيا بأصول 533.6 مليار دولار ثم صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المرتبة الثالثة بحجم أصول يبلغ 399.45 مليار دولار ثم مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في المركز الرابع بحجم أصول 301.53 مليار دولار، ويأتي جهاز قطر للاستثمار في المرتبة الخامسة.

الشرق الأوسطصفقةاستحواذمبادلةروسياتجارة إلكترونية