الصين تتجه لرفع اللقاحات الممنوحة للعراق إلى ربع مليون جرعة.. 100 الف عراقي اضافي سيتم تلقيحه

يس عراق: بغداد

اعلنت الحكومة الصينية انها قررت  إرسال 200 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا الى العراق كمنحة إضافية، للمنحة السابقة البالغة 50 الف جرعة.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “وزير الخارجيّة (فؤاد حسين) هاتِف نظيره الصينيّ وانغ يي، واعرب عن شكره وتقديره لما قدّمته بكين من دعم إلى العراق في مواجهة فيروس كورونا”، موجها له دعوة “لزيارة العراق”.

 

وذكر البيان ان حسين “بحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائيّة بين البلدين وسُبُل تطويرها بعد الوصول إلى مرحلة السيطرة على جائحة فيروس كورونا”.

وشكر حسين نظيره الصيني “لمواقف حكومة وشعب الصين الداعمة للعراق على طول مسيرة العلاقات بين البلدين التي كان آخرها منح الشعب العراقي (50.000) خمسون ألف جرعة من  لقاح كورونا”.

وفِي هذا الصدد قال الوزير الصيني أنه “من واجب الشعب الصيني دعم الشعب العراقي الصديق وذكر ان الحكومة الصينية قررت إرسال (200.000)، مائتان ألف جرعة في الفترة القريبة القادمة إلى العراق كمنحة إضافية لما أرسل سابقا”.

وذكر وانغ أن “الطلب على اللقاح كبير جداً سواء من داخل الصين أو من الدول الأخرى مع ذلك، نحن مستعدون لتلبية متطلبات الشعب العراقي”.

وفي هذا الاطار عرض حسين على نظيره الصيني وانغ ييي “حاجة العراق لشراء مليوني جرعة لقاح من الصين وبالسرعة الممكنة، ورداً على هذا الطلب ذكر الوزير وانغ ييي أن الحكومة الصينية ستطلب من الشركة المعنية ترتيب مستلزمات الطلب على أن تكون  بشكل دفعات، والبدء في الشهر الرابع بإرسال الدفعة الأولى من الطلب”.

واتفق الجانبان على “توجيه البعثات الدبلوماسية والجهات الصحية المختصة لمتابعة الإجراءات اللازمة اتخاذها بهذا الصدد”.

 

 

وبارسال هذه الجرعات الجديدة، ستكون الصين قد زودت العراق بربع مليون جرعة من اللقاح، وهي ما تكفي لتلقيح 125 الف عراقي.