الصين تزيح اميركا من الصدارة في مجال يتطلع إليه العراق “بشدة”

يس عراق: بغداد

تمكنت الصين من ازاحة الولايات المتحدة من صدارة سوق تكرير النفط العالمية، الملف الأكثر تعقيدًا ومراهنة في العراق، والذي يخطو باتجاه تحقيق الاكتفاء الذاتي منه بدلا من الاستيراد.

ووفقا لبيانات حكومية رسمية في الصين فقد زاد تكرير النفط في البلاد في شهر أكتوبر الماضي بنسبة 2.5% ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 14.09 مليون برميل يوميا، فيما بلغ في الولايات المتحدة في شهر سبتمبر الماضي 13.5 مليون برميل.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن الصين لا تعتزم الوقوف عند هذا المستوى، إذ تخطط لافتتاح مصفاتين نفطيتين جديدتين بحلول نهاية العام القادم، وبحسب تقرير صدر عن وكالة الطاقة الدولية فأن الافتتاح كان متوقعا أن يحدث في 2023.

كما تعتزم الصين بناء 4 مصانع تكرير جديدة بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون برميل يوميا، وتسعى بكين لتلبية الطلب المتزايد على البنزين ووقود الديزل.

 

وتبلغ الطاقة التكريرية في العراق فقط 680 ألف برميل يومياً، فيما يسعى لرفعها إلى مليون و140 ألف برميل يومياً خلال العامين المقبلين، من خلال إضافة وحدات جديدة للمصافي الحالية العاملة في بغداد والبصرة وبيجي، أو من خلال بناء مصافٍ جديدة بطاقة 150 ألف برميل لكل مصفاة في محافظات ميسان وكركوك وذي قار”.