الصين تسعى لإلزام شركات التكنولوجيا المالية بمشاركة بيانات العملاء

تخطط الصين لإلزام شركات التكنولوجيا العملاقة ومن ضمنها Ant Group عملاق التكنولوجيا المالية التابعة للملياردير جاك ما، و Tencent و JD.com لمشاركة بيانات قروض المستهلكين، في خطوة تهدف لمنع الاقتراض الزائد عن الحد والاحتيال.

وبحسب ما ذكرت مصادر مطلعة لوكالة رويترز الإثنين، فإن تلك الخطوة تأتي ضمن مساعي الصين لإحكام الرقابة والتدقيق على شركات التكنولوجيا.

وتشعر السلطات الصينية بالقلق بشأن نفوذ المجموعات التكنولوجية، خصوصًا تدخلها في قطاع الإقراض عبر الإنترنت بعيدًا عن القواعد الاحترازية المفروضة على البنوك العامة.

رقابة محكمة
تسعى الجهات الرقابية ومن بينها البنك المركزي الصيني لإجبار الشركات على منح بيانات قروض المستهلكين لعدد من وكالات التصنيف الائتماني بالبلاد، والتي تعد إما مدعومة أو مدارة من قبل بنك الشعب الصيني.
من المرتقب أن تقوم وكالات التصنيف بمشاركة البيانات على نطاق واسع مع البنوك والمقرضين لتقييم المخاطر ومنع الإفراط في الاقتراض.
تقاوم الشركات مساعي الحكومة التي تهدد قدرتها على جذب عملاء جدد، كما قد تضعف ربحيتها من قطاع الائتمان، خاصة أنها تفرض رسوماً مرتفعة على البنوك للحصول على بيانات بشأن العملاء.
كانت الحكومة الصينية قد شددت قبضتها على شركات التكنولوجيا مؤخراً، مما أدى لإيقاف الطرح الأولى لـ Ant Group في البورصة والذي كان من المتوقع أن يصل حجمه إلى 37 مليار دولار.

وشهدت الأسابيع الماضية اختفاء جاك ما وغيره من أثرياء الصين في ظروف غامضة، وشوهد جاك ما، أغنى شخص في الصين سابقًا، آخر مرة في قمة بوند في شنغهاي في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث انتقد المنظمين الصينيين لخنقهم أعمال الابتكار والتطوير.

ومنذ شهرين، تم استدعاء جاك ما إلى اجتماع مع السلطات الصينية، التي قامت بعد ذلك بإلغاء الاكتتاب العام الأولي المخطط له Ant Group، في 3 نوفمبر /تشرين الثاني، أي قبل يومين فقط من الموعد المقرر لبدء التداول. وتخضع شركة علي بابا الآن للتحقيق بتهمة السلوك الاحتكاري.

Ant تهيمن على السوق
تجمع Ant من خلال تطبيقها Alipay بيانات أكثر من مليار شخص أغلبهم لا يتعاملون مع البنوك، بالإضافة إلى نحو 80 مليون تاجر. وبلغ رصيد قروض المستهلكين لـ Ant نحو 263 مليار دولار (1.7 تريليون يوان) بنهاية يونيو/تموز 2020، بحسب رويترز.

لدى Tencent شركة WeBank التي تدير وحدة القروض متناهية الصغر Weilidai، فيما تتيح JD.com خدمات التقنية المالية من خلال JD Digits التي تضم تحت مظلتها منصتي Baitiao و Jintiao، غير أن حجم أعمال Tencentو JD.com أصغر من Ant.

مليارديرات فوربس
قفزت ثروة جاك ما مؤسس مجموعة علي بابا من 38.8 مليار دولار في إبريل/نيسان من العام الماضي إلى 59 مليار دولار اليوم بحسب البيانات اللحظية لفوربس، مع انتعاش التجارة الإلكترونية بسبب تفشي جائحة كوفيد-19.

كما زادت ثروة ما هواتينغ، رئيس مجلس إدارة ومؤسس Tencent Holdings من 38.1 مليار دولار في إبريل، إلى 57.8 مليار دولار حالياً.

الصينعلي باباجاك مامجموعة علي باباTencent