الصين تكشف موعد طرح لقاح كورونا رسميًا

يس عراق: بغداد

كشفت الصين، عن احتمالية طرح اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال شهر ايلول المقبل بعد اجراء الاختبارات الكافية والقاسية عليه.

وقال السفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان، في تريحات صحفية، أن النصر التام على فيروس “كورونا” ما زال بعيدا، فيما أكد إن “الخبراء الصينيين بدأوا العمل على تطوير لقاح للفيروس بعد أن حددوا السلالة الجينية له، وان اللقاح قد يبصر النور في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل بعد أن يجروا الاختبارات القاسية عليه”.

كما أشار إلى “أن فريقا من الخبراء الصينيين والأمريكيين وفرقا طبية من دول أخرى يعملون ليلا نهارا من أجل تطوير اللقاح، وهناك تقدّم كبير في هذا الشأن بعد أن أجروا الاختبارات”، مشددا على “أهمية التعاون والتكافل الدولي، لأن لا حدود لفيروس كورونا فهو عدو مشترك للبشرية، والتعاون الدولي مطلوب لتطوير إجراءات الوقاية للقضاء عليه وهو ما تشدد عليه منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة”.

 

إلى ذلك، قال السفير الصيني: “لم نسجل في اليومين الماضيين إصابات جديدة محليا في الصين، كما أننا نجحنا في حصر انتقال الفيروس في مدينة ووباي عاصمة إقليم ووهان إلى مناطق صينية أخرى. وما زلنا في مرحلة مهمة للحفاظ على هذا الوضع مع عودة النشاط الاقتصادي الى الصين وانتهاء المواطنين من فترة الحجر الصحي”.

وتتسابق الدول ومعها بعض الشركات والمعاهد الخاصة بالأبحاث العلمية مع الزمن لصناعة لقاح مضاد لكورونا الذي ظهر في ديسمبر/ كانون الأول  الماضي، ووصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس/ آذار الجاري، فيروس كورونا المستجد، الذي أعلن عن تفشيه في الصين نهاية العام الماضي، وباء عالميا، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة.