الصين: مبيعات السيارات في 2020 قد تقترب من مستويات العام الماضي

يس عراق: بغداد

قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية اليوم الأربعاء إن إنتاج ومبيعات السيارات في الصين في 2020 ربما يقتربان من مستويات العام الماضي إذا واصلا النمو في الربع الأخير من العام.

وأدلى المسؤول في لجنة التخطيط الحكومية (وو وي) بتلك التعليقات في مؤتمر للقطاع في مدينة شيآن الواقعة في شمال غرب الصين.

وفي كلمة منفصلة في المناسبة ذاتها، توقع هو جين بينغ المسؤول في وزارة التجارة الصينية أن يبلغ إجمالي ملكية السيارات في الصين نحو 280 مليون وحدة بحلول نهاية العام الحالي.

وفي آيار الماضي، اتفعت مبيعات السيارات الشهرية في الصين للمرة الأولى في 22 شهراً، مع تخفيف البلاد القيود المرتبطة بفيروس كورونا الجديد واستئناف الأعمال، فيما أعلن البنك المركزي عن إجراءات جديدة لتحفيز ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

وأظهرت بيانات صادرة عن اتحاد مصنّعي السيارات أن المبيعات بلغت في نيسان نحو 2.07 مليون وحدة، بارتفاع 4.4% على أساس سنوي.

وكانت المبيعات قد هوت بنسبة 79% في شباط و43% في آذار، متأثرة بتداعيات جائحة كورونا، إذ أثنت الأوامر الصارمة بملازمة المنازل المشترين عن الشراء. وكانت آخر زيادة للمبيعات الشهرية في حزيران 2018.

وفي هذه الأثناء، لم يستبعد اتحاد مصنعي السيارات تراجع المبيعات خلال العام الجاري بأكمله بنسبة تصل إلى 25% إذا ما استمرت الجائحة.

وقال تشن شي خوا، المسؤول في الاتحاد، وفق وكالة رويترز، إن من المتوقع أيضا تراجع صادرات الصين من السيارات بمقدار 200 ألف وحدة هذا العام من نحو مليون في 2019، إذ يقلص الفيروس الطلب العالمي، مضيفا أن إغلاق المصانع في أنحاء العالم قد يعطل سلاسل إمداد يعتمد عليها إنتاج الصين.

شاهد أيضاً:

الجائحة تضرب أحلام شركات السيارات .. تواجه الإغلاق بعروض الإنترنت