الطائرات العراقية تلامس أجواء أوروبا بعد سنوات من “المنع”.. الطائر الأخضر يحلق فوق أسبانيا بعد أيام من دخول ألمانيا

يس عراق: بغداد
دخلت طائرة الخطوط الجوية العراقية، الاجواء الاسبانية لأول مرة منذ سنوات، بسبب الحظر الاوروبي المفروض على الخطوط الجوية العراقية.

واظهر مقطع فيديو رصدته “يس عراق”، الطائر الأخضر وهو يحط في إحدى المطارات الاسبانية ضمن رحلة استثنائية لغرض اعادة العراقيين العالقين هناك.

 

ونشر السفير العراقي في اسبانيا، تغريدة احتفاء بدخول الطائر الاخضر إلى الاجواء الاسبانية، قائلًا: “الطائر الأخضر يدخل الأجواء الأسبانية في مدريد 🇪🇸 بعد انقطاع طويل منذ عقد التسعينات لإجلاء العراقيين الاحبة الى ارض الوطن 🇮🇶”، مضيفًا: “سوف نسعى جاهدين قريبا لرؤية ناقلنا الوطني وبشكل منتظم محلقا في سماء مملكة اسبانيا باذن الله”.

واعلنت وزارة النقل العراقية في وقت سابق من اليوم وصول 110 مواطنين عراقيين قادمين من مدريد الى بغداد واربيل ضمن الرحلة الاستثنائية الاولى الخاصة بأعادة العراقيين العالقين في اسبانيا على متن الطائرة التي تحمل الطراز B737/YI-ASW التابعة لأسطول الناقل الوطني.

 

الطائر الاخضر في شاشات عرض مطار برلين

وفي وقت سابق من نيسان الجاري، وبفضل “كورونا” ظهر شعار الخطوط الجوية العراقية في شاشات العرض التابعة لمطار برلين تيجل في ألمانيا بعد سنوات من الغياب.

واعطت بعض الدول الاوروبية استثناء مؤقت من الحظر الجوي المفروض على الخطوط الجوية العراقية لغرض نقل العراقيين العالقين.

وتفرض منظمة الاياسا الأوروبية قيودًا وحظرًا على دخول الطائرات الجوية العراقية الى الاجواء الاوروبية لعدم وجود شهادة اعتماد للكوادر العراقية للطيران في الاجواء الاوروبية، فيما تتكفل شركة اطلس بتسيير الرحلات العراقية لاوروبا، فيما تسبب فيروس كورونا لكسر الحظر جزئيًا منذ سنوات وهو الأمر الذي عجزت عنه وزارة النقل والخطوط الجوية العراقية منذ سنوات، ألا أن هذا الكسر “الجزئي” سوف يعود لسابق عهده بعد انتهاء ازمة كورونا ونقل العراقيين العالقين.

 

 

شاهد أيضا:

 

كورونا ينجح بما فشلت فيه وزارة النقل.. الطائر الأخضر يظهر “مؤقتًا” في مطارات أوروبا بعد غياب سنوات