الطائرات “تستريح” بالأجواء العراقية عبر “الترانزيت الزهيد والثابت”: دول اخرى “تسعيرتها تتقلب” بشروط… كم ربح العراق بساعة؟

يس عراق – بغداد

كشف المهندس العراقي فارس الجواري، عن نسبة الاموال المستحصلة من قبل سلطة الطيران المدني العراقية عن دخول الطائرات المدنية في الاجواء العراقية.

وقال الجواري، في تصريحات رصدتها “يس عراق”: انه خلال أقل من ساعة جنت سلطة الطيران المدني العراقية , 14850 $ كأجور دخول 33 طائرة مدنية للاجواء العراقية, بأحتساب 450$ كتعرفة مقطوعة عن دخول كل طائرة .

واضاف: تختلف طرق احتساب الرسوم من دولة الى أخرى، فهناك دول تفرض مبلغ مقطوع (450$ في العراق) عن كل انوع الطائرات المارة فوق اجوائها مقابل الخدمات الملاحية المقدمة.
واوضح: ان هناك دول ومنها المملكة العربية السعودية عملت على استيفاء رسوم سنوية على النواقل الجوية العابرة فوق أجوائها كأجراء تسهيلي لعملياتها.
وتابع: ان دول وضعت ضوابط استيفاء ألاجور غير ثابتة :  إما على أساس المسافة المقطوعة خلال طيرانها في تلك المسارات (مبلغ محدد لكل ميل من أجوائها)، أو على أساس وزن الطائرة (مبلغ لكل طن من وزن الطائرة).

7 الاف طائرة خلال شهر!

واعلنت الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية التابعة لوزارة النقل، بتاريخ 13 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي 2020 عدد الرحلات الجوية القادمة والمغادرة لأجواء العراق خلال شهر ايلول الماضي.

وقال المدير العام للشركة علي محسن هاشم، في تصريح صحفي، إن “معدل الطائرات العابرة للأجواء العراقية (6.263) طائرة خلال أيلول، بينما بلغ معدل الطائرات القادمة والمغادرة (1،315) طائرة”.

واضاف أن “الشركة تقدم خدماتها الملاحية لشركات الطيران من خلال توفير ممرات آمنة والالتزام بإجراءات السلامة الجوية، مما يجعل الأجواء العراقية مكتظة بالطائرات”.

كم ربح العراق أموالًا مقابل مرور الطائرات؟

في عام 2018 أعلنت وزارة النقل توقيع عقد الجباية العراقية مع منظمة “آياتا”، وبأرباح متوقعة بـ80 مليون دولار سنويًا.

وكانت سلطة الطيران قد كشفت في حينها، إنها كانت تستوفي من كل طائرة تعبر الأجواء العراقية مبلغ 375 دولاراً، لكن التعاقد الأخير مع “آياتا” سيجعلنا نستوفي من كل طائرة 500 دولار.

واعتبرت السلطة في حينها، أن “هذا المبلغ يعتبر قليلاً إذا ما قارناه مع ما تستوفيه دولة البحرين مثلاً، التي تأخذ عن كل طائرة تمر بأجوائها لمدة 10 دقائق مبلغ 750 دولاراً، في حين أن معظم الطائرات التي تمر عبر أجوائنا تستغرق رحلتها 55 دقيقة”.

ووفق ما ذكر، فإن العراق استوفى أكثر من 3 مليون دولار خلال شهر أيلول.

اخر اجراءات العراق بشأن ترانزيت الطائرات ؟

وبهذا الصدد وجهت وزارة النقل العراقية، لجنة الترانزيت بوضع الشروط خلال أسبوع أو أسبوعين، فيما أشارت إلى أن العراق يجني 117 ألف دولار يومياً لقاء عبور الطائرات في أجوائه.

ونقل بيان للوزارة انها في مرحلة دراسة الترانزيت، لذلك حتى الآن لم تحسب المبالغ التي تأخذها الدولة”، مبيناً أنه عقد “الاجتماع الأول مع لجنة الترانزيت، للبحث بخصوص الموضوع ووجه بضرورة حسم هذا الملف خلال أسبوع أو أسبوعين”.

وأضاف أن “اللجنة طرحت الكثير من الأفكار، قسم منها من الجمارك، والأخرى من المنافذ الحدودية، وتم التوصل إلى دراسة أولية لضرورة الترانزيت لما يمثله موقع العراق المهم، سواء كان عن طريق الأردن أو تركيا أو إيران”، مشيراً إلى أنه “تم وضع اللمسات الأولى على الشروط للبدء بالترانزيت وإجراء المباحثات مع دول الجوار بخصوص الموضوع”.

وأكد أن “أجور كل طائرة تعبر الأجواء العراقية تبلغ 450 دولاراً، وأن عدد الطائرات التي تمرّ عبر الأجواء العراقية يصل إلى 260 طائرة في اليوم الواحد، وبعض الأحيان يزيد عن ذلك”، لافتاً إلى أن “شركة الملاحة الجوية هي المسؤولة عن إدارة الأجواء”.

ويعني ذلك أن عائدات العراق من ترانزيت الطائرات تبلغ يوميا نحو 120 ألف دولار.