الطيران المدني تكشف مصير “فتح الرحلات”.. وتبرر “تضارب” قرارها مع بيان وزارة النقل

يس عراق: بغداد

أوضحت سلطة الطيران المدني، اليوم الأحد، سبب قرارها بإيقاف الرحلات حتى الـ15 من تموز الجاري، والذي جاء متضاربًا في وقت سابق مع بيان لوزارة النقل اكدت فيه استئناف الرحلات المباشرة إلى لبنان.

وقالت السلطة في بيان، إنها “تود أن توضح للرأي العام وخصوصا للمسافرين العراقيين في داخل البلاد وخارجة بأنها تبذل جهودا ومساعي كبيرة مع الجهات المعنية من أجل تقديم جميع التسهيلات اللازمة في سفرهم أو رجوعهم إلى بلدهم بالسرعة الممكنة”.

وأضافت أن “قرارها الأخير بتعليق الرحلات الجوية المنتظمة لغاية الخامس عشر من تموز الجاري عدا الرحلات الاستثنائية لعودة العراقيين، والموافقة على سفرهم إلى الخارج للذين لديهم إقامة في الدول المغادرين إليها، انما جاء استناداً لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لقرارها (41) لسنة 2020 في جلستها السادسة المنعقدة بتاريخ 2020/4/27 ، والتي تنص على “الموافقة على سفر المواطنين العراقيين وعوائلهم من العراق إلى الدول التي لديهم إقامة فيها، مع أخذ تعهد خطي رسمي منهم بعدم عودتهم إلى العراق لحين زوال وباء فيروس كورونا بشكل نهائي”.

وأكدت “التزامها الكامل بتنفيذ قرارات الجهات العليا في العراق المتمثلة بمجلس الوزراء واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لحين حصول أي مستجد بشأن عودة حركة الملاحة الجوية في البلاد إلى طبيعتها”.

 

النقل تؤكد استئناف الطيران وسلطة الطيران المدني تنفي

وفي وقت سابق، اكدت سلطة الطيران المدني، استمرار تعليق الرحلات الجوية المنتظمة في البلاد لغاية الخامس عشر من تموز الجاري، في تضارب واضح مع اعلان وزارة النقل استئناف الخطوط الجوية رحلاتها مع بيروت وفق شروط وقائية.

واكدت ان “التعليق يشمل الرحلات الداخلية والخارجية باستثناء رحلات الطوارئ والإخلاء الطبي ورحلات الشحن الجوي والطائرات العابرة للاجواء العراقية والتي تستمر بشكل طبيعي في البلاد” .

واكدت ان “العمل على منحها الموافقات الرسمية للرحلات الاستثنائية الخاصة بإجلاء العراقيين العالقين في دول الخارج ،استنــاداً إلى قرارات وتوصيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فيروس كورونا)..”

ويأتي تأكيد سلطة الطيران المدني على استمرار تعليق الرحلات، بعد اعلان وزارة النقل عن استئناف الخطوط الجوية  رحلاتها المباشرة إلى بيروت وفق شروط وضوابط، من بينها 100 دولار اضافية على كل مسافر عراقي تذهب إلى لبنان اجور فحص فيروس كورونا.

 

شاهد ايضا:

تضارب “غريب” بين سلطة الطيران ووزارة النقل: بعد اعلان استئناف الرحلات إلى لبنان.. الطيران المدني تؤكد استمرار “تعليق الرحلات”!