العراق: الاستقطاع من الرواتب “بلا حسم” لغاية الان والمستجدات كثيرة… موازنة 2021 قريبة من التمرير

يس عراق – بغداد

رجحت اللجنة المالية النيابية، الأحد، التصويت على الموازنة خلال أيام، مؤكدة أن فقرة الاستقطاعات في رواتب الموظفين لم تحسم حتى اللحظة وسط مستجدات تظهر بين الحين والآخر.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح للصحيفة الرسمية إن “اللجنة ستنتهي قريبا مـــن مــشــروع المـوازنـة بالرغم مـن المـعـوقـات التي تـواجـهـهـا واهـمـهـا حـصـة الاقـلـيـم الـتـي لـم تـحـسـم الــى الان ولا تـزال المـفـاوضـات مـسـتـمـرة فـضـلا عن مستجدات جديدة تظهر بين الحين والاخر”.

وأضاف أن “اســتــحــقــاقــات الــفــلاحــين ومــن ضـمـنـهـم الفلاحون في الاقليم تـــم تــضــمــيــنــهــا فـي مــشــروع المـــوازنـــة، كــمــا أن فـقـرة اســتــقــطــاعــات رواتـــــب المــوظــفــين لــم تـحـسـم بــعــد”، فيما تـوقـع التصويت على المـوازنـة خـلال هذا الأسبوع.

من جهته أوضـــح عـضـو لـجـنـة الـتـربـيـة والـتـعـلـيـم الـنـيـابـيـة، طعمة اللهيبي أن “الـلـجـنـة تـتـابـع فـقـرات الموازنة في ما يخص وزارة التربية واهمها ضمان حقوق المحاضرين المجانيين لأنها قضية مهمة وتهم الشارع العراقي بشكل كبير.

وقال إن “الموازنة العامة ذكرت في فقراتها عدم شمول كل المحاضرين ضمن قـرار 59 وهـذا مــا اعــتــرضــت عـلـيـه الـلـجـنـة وقـد طالبنا وزارة المالية بإدراج القرار 315 لشمول كل المحاضرين المجانيين والعقود الأخرى وما زلنا مصرين على ذلك”، مؤكداً أن “فـقـرات المـوازنـة تتحدث عــن عــقــود وزاريـــــة بـيـنـمـا أغـلـب المحافظات ليست لديها أيـة عقود وزاريــة مـع المحاضرين، وهـذه من الفقرات المختلف عليها في قانون الموازنة، لــذا تحرص اللجنة على حقوق جميع المحاضرين فـي عموم المحافظات”.

وأضافت اللجنة المالية أخيرا نصاً في مسودة الموازنة يتضمن تأسيس صندوق خاص بالبترو دولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز، بهدف تنفيذ المشاريع وتقديـم الخدمات، بحسب بيان صادر من الدائرة الإعلامية لمجلس النواب.

واعلنت اللجنة المالية النيابية، امس السبت، ادراج فقرة جديدة لموازنة 2021 تختص بانشاء صندوق للبترودولار خاص بالمحافظات المنتجة للنفط والغاز.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب: ان اللجنة المالية تضيف نصاً في مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢١.

واوضح: ان النص الجديد يتضمن تأسيس صندوق خاص بالبترو دولار للمحافظات المنتجة للنفط والغاز لتنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات .