العراق امام عاصفة ” تغريدة ترمب “: الحرب قادمة .. الليلة أم بعدها ؟!

متابعات: يس عراق

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإسقاط إيران طائرة استطلاع أميركية مسيرة صباح الخميس بعدما أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أسقط طائرة أميركية مسيرة.

وقال ترامب في تغريدة مقتضبة إن “إيران ارتكبت خطأ جسيما!”.

مجلس النواب الاميركي: لا نرغب بالحرب مع ايران لكن الوضع خطير

بدورها، نفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي رغبة بلادها في خوض حرب مع إيران، مضيفة أن 20 مشرعا سيحصلون على إفادة بشأن “الوضع الخطير” في إيران.

الدفاع الاميركية: إسقاط الطائرة المسيرة عمل استفزازي

من جهتها.. قالت القيادة المركزية الأميركية التابعة لوزارة الدفاع (بنتاغون) في بيان إن إسقاط الطائرة المسيرة هو عمل استفزازي وهجوم غير مبرر على أجهزة المراقبة الأميركية العاملة بالمجال الجوي الدولي، نافية وجود أي طائرات مسيرة أميركية تعمل في المجال الجوي الإيراني.

الرئيس الروسي: أخشى من استخدام القوة الاميركية ضد ايران

وفي غضون تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران ، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من “كارثة” في حال استخدمت الولايات المتحدة القوة ضد إيران.

وعلى اثر التطورات المتسارعة يعقد البيت الابيض اجتماعا لمناقشة الرد الأميركي على تهديدات إيران بمشاركة وزير الدفاع وكالة مارك إسبر بالاضافة الى اجتماع مجلس الأمن القومي الاميركي .

مسؤول اميركي: موقع حطام الطائرة موجود في المياه الدولية بمضيق هرمز

ونقلت رويترز عن مسؤول اميركي قوله: إن طائرة كانت في مهمة استطلاع وعلى مسافة 17 ميلا من الأجواء الإيرانية.

واضاف أن موقع حطام الطائرة موجود في المياه الدولية بمضيق هرمز، وإن قطعا بحرية توجهت للموقع بما يناقض رواية إيران.

قائد الحرس الثوري: إسقاط الطائرة رسالة ايرانية واضحة لواشنطن

وفور اسقاط الطائرة وهي من طراز “غلوبال هوك” ، حذر قائد الحرس الثوري حسين سلامي من أي اعتداء على إيران، قائلا إن إسقاط الطائرة المسيرة حمل “رسالة واضحة” لواشنطن

من جهتها، ردت الخارجية الإيرانية في بيان قائلة “على أميركا معرفة أننا سندافع بقوة عن سيادتنا وأننا لا نريد زيادة التوتر لكننا مستعدون له.. نأمل ألا يكرر أعداؤنا مثل هذه الأخطاء الاستراتيجية وواشنطن تتحمل مسؤولية أي تداعيات قادمة “.وأضافت ،أنها قدمت شكوى رسمية للأمم المتحدة بشأن “انتهاك واشنطن لمجال إيران الجوي”.

اقرا ايضا :

بالفيديو -لحظة اسقاط ايران الطائرة الامريكية: ليلة حذر في العراق