العراق: “حظر التجول” قادم لمواجهة “خطورة كورونا” في اعياد الميلاد… 9 ايام تفي بالغرض!َ

يس عراق – بغداد

كشف مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حظر التجول القادم لإيقاف خطورة فيروس كورونا في اعياد الميلاد .

وقال الحلفي، في تصريحات رصدتها “يس عراق”، ان حظر التجوال من يوم 24 كانون الاول الجاري الى 2 كانون الثاني وهذه الفترة تشهد فيها عادة اقامة احتفالات وفعاليات مختلفة وحركة في المراكز التجارية المولات بسبب احتفالات اعياد الميلاد ورأس السنة .

واضاف، ان الحظر هو لوجود سلالة جديدة وتحسبا لهذه الاحداث التي شهدتها دول العالم والتي فرضت اجراءات مقيدة للاحتفالات باعياد الميلاد .

وتابع، ان الرأي صبح للجنة الأمر الديواني 217 بإعادة فرض حظر التجوال من الساعة الثامنة مساء لغاية السادسة صباحاً لتقييد حركة المواطنين وتقليل الازدحامات ومنع اقامة الاعياد والاحتفالات، متوقعا موافقة اللجنة العليا على التوصية.

من جانبه،رفع وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، اليوم الثلاثاء (22 كانون الأول 2020)، توصية إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لفرض حظر التجوال في البلاد، بدءاً من يوم الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة الصباح تصريحات عن التميمي قوله، تضمنت: “أوصينا للجنة العليا بفرض حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً ولغاية السادسة صباحاً اعتباراً من يوم 24 كانون الاول الجاري”.

وأضاف، أنه “”رغم انخفاض الإصابات وارتفاع نسب الشفاء، فقد دخلنا حالة انذار بسبب انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا في عدة دول”.

وظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا قبل أيام، لتنتقل بعدها إلى عدة دول، ما دفع بعض الدول العربية والعالمية إلى إغلاق حدودها ووقف التنقلات الجوية والبرية، لمنع دخولها إلى بلادهم.

ومن المفترض أن تشهد البلاد احتفالات خلال أعياد الميلاد المسيحية، وعند رأس السنة، ما ينذر بخطر ارتفاع الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في عموم العراق.

وتشهد البلاد في الفترة الأخيرة، انخفاضاً ملحوظاً بأعداد الوفيات والإصابات الجديدة بالفيروس التاجي، مع ارتفاع معدلات الشفاء من كورونا.