العراق.. خبر سار بشأن العقار الجديد لمرضى “كورونا” وموعد إنتاجه(فيديو)

يس عراق: بغداد

أعلن وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، اليوم الجمعة، البدء بتصنيع العلاج الروسي في العراق، محدداً نهاية الأسبوع المقبل موعداً لتوفيره.

وقال التميمي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إن “العلاج الروسي بدأ تصنيعه في العراق وسيتم توفيره نهاية الأسبوع المقبل”.

وأشار إلى أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه بتحريك المستشفيات المتوقفة”.

الصحة توضح

وتحدث وزير الصحة حسن التميمي، من خلال مؤتمر صحفي في محافظة صلاح الدين، بالبدء فعليا بتصنيع عقار “أفيفاير” في معمل أدوية سامراء، بعد وصول المواد الأولية وسيتم إنتاجه خلال الأسبوع القادم.

فعالية العقار

هذا وكانت قد أعلنت السلطات الصحية الروسية، أن النتائج الأولية لاختبار دواء “أفيفافير” (Avifavir) المحلي، على المصابين بكورونا أظهرت فعاليته بنسبة 90%.

وأكد نائب مدير المركز الروسي لأمراض الرئة والأمراض المعدية، التابع لوزارة الصحة، فلاديمير تشولانوف، أن السلطات الصحية في روسيا بدأت اختبار دواء “أفيفافير” (Avifavir) المحلي على 330 مصابا بفيروس كورونا، وذلك بعد أن تم تسجيله في وزارة الصحة وحصوله على موافقتها، وفق ما جاء في روسيا اليوم.

وقال تشولانوف، في مؤتمر صحفي، إن الدواء دخل مرحلة التجارب السريرية على 188 مصابا بفيروس كورونا، وأوضح أن المرحلة الأولى من الدراسة تشمل 60 مريضا، ومن المقرر أن يتم اختبار الدواء على 330 مريضا.

واضاف تشولانوف أن دواء “أفيفافير” الروسي هو نظير لـ”فافيبيرافير”، الذي يمنع استخدامه للنساء الحوامل بسبب التأثير المحتمل على الجنين.

وصادقت وزارة الصحة الروسية على دواء “أفيفافير”، كأول دواء مضاد لفيروس كورونا في روسيا، وأصدرت تصريحا رسميا يسمح باستخدام عقار “أفيفافير” لعلاج المصابين بالمرض.

وينتج عقار “أفيفافير” في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة “خيمرار” لتصنيع الأدوية، بناء على أساس “فافيبيرافير”، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.