العراق على موعد مع عدم استقرار جوي وزخات مطر

يس عراق: بغداد

تشير التنبؤات الجوية، إلى تأثرالبلاد بحالة من عدم الاستقرار الجوي، يصاحبها أمطار عشوائية على بعض المناطق .

 

وقال المتنبئ الجوي حسين الأسدي في إيضاح إن “خرائط الطقس تشير إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال اليوم الإثنين وغداً الثلاثاء بسبب تقدم منخفض جوي ضعيف الفعالية”.

 

وتوقع المتنبئ، أن “تشهد البلاد طقساً غائماً جزئياً إلى غائم على بعض المناطق، ويصاحب ذلك زخات أمطار عشوائية بين منطقة وأخرى على مناطق الشمال الموصل دهوك أربيل والسليمانية، وأجزاء من كركوك إضافة إلى مناطق متفرقة من المنطقة الغربية ومناطق وسط البلاد النجف وكربلاء والعاصمة بغداد وبابل وصلاح الدين والديوانية”.

 

كما توقع، أن “تشمل الأمطار العشوائية الثلاثاء ديالى والكوت، ومع تقدم المنخفض الجوي أكثر متوقع توفر فرص أمطار على مناطق الجنوب مساء الثلاثاء لتشمل البصرة وميسان وربما أجزاء من ذي قار وبادية المثنى”.

 

وتابع، أن “الحالة الممطرة يغلب عليها الضعف بسبب نقص الرطوبة المدارية والتي بدورها تزيد من الفعالية الجوية لكن تبقى فرصة التغيرات واردة جدآ وربما لن تشمل جميع المناطق”.

 

ولفت إلى أن “التنبؤات تشير إلى نشاط متوقع في الرياح الجنوبية الشرقية نهار اليوم على أغلب المناطق، عدا مناطق الجنوب، ومتوقع تحول الرياح إلى جنوبية غربية ثم إلى شمالية غربية مساء اليوم بدءاً من المنطقة الغربية، حيث ستكون نشطة السرعة مع فرصة واردة للغبار الخفيف والمتوسط يتحرك مساء اليوم والثلاثاء باتجاه المناطق الوسطى والجنوبية لتصل هبات الرياح إلى 55 كلم في الساعة”.

 

وبين، أن “المنخفض الجوي ستصاحبه كتلة هوائية باردة تعمل على خفض درجات الحرارة خصوصاً المنطقة الشمالية والغربية والوسطى، ويشمل الانخفاض مناطق الجنوب بشكل قليل بدءاً من نهار الأربعاء ويستمر حتى نهاية الأسبوع ثم ترتفع الحرارة مجدداً”.