العراق في طريقه لتخفيف “إغلاق كورونا”.. الحظر الشامل سيغادر والطلبة سيعودون للمدارس

يس عراق: بغداد

يبدو أن استعدادات وتحركات تجري بشكل واضح لتخفيف الإغلاق في العراق بشكل نسبي، في الوقت الذي اصبحت مستويات الاصابة بفيروس كورونا  في البلاد تتراوح بين الـ5 الاف والـ4 الاف أو ما هو أقل من ذلك، فضلا عن التقارير العالمية التي بدأت تؤشر وجود تبعات اقتصادية وارتفاع نسبة الفقر ووجود ملايين الافراد والعوائل التي هي بحاجة لمساعدات غذائية في العراق.

 

ومنذ أيام وتصدر تصريحات ودعوات من جهات مختلفة داخل العراق لتخفيف الاغلاق لغرض استعادة النشاط الاقتصادي لاصحاب الاعمال الحرة وتعويض الخسائر، فيما وصل الأمر إلى تقديم خلية الازمة النيابية توصيات فعلية برفع الحظر الشامل واجراء الامتحانات المدرسية “حضوريًا”.

 

ونقلت الوكالة الرسمية عن مقرر خلية الأزمة قوله إن “الخلية ستعقد اجتماعاً يوم الاربعاء المقبل بحضور وزيري التربية والصحة”، مضيفًا أن “التوصيات التي سترفع الى اللجنة العليا تتضمن رفع الحظر الكلي والابقاء على الحظر الجزئي”.

 

وأشار الى أن “التوصيات الاخرى تتضمن تحديد موعد لامتحانات نصف السنة يكون حضورياً”، مبينا أن “موعد الامتحانات يكون بين العشرين الى 25 من الشهر الجاري”.

وأوضح أن “من بين التوصيات التشديد على لبس الكمامة واستغلال القاعات الكبيرة وعدم السماح بالتجمعات واعتماد التباعد الاجتماعي”.

 

تأكيد من التربية

من جانبها، أعلنت وزارة التربية، اليوم الثلاثاء، إكمال استعداداتها الفنية واللوجستية لاجراء امتحانات نصف السنة والكورس الاول والتمهيدية للعام الدراسي 2020 ــ 2021، “حضوريًا”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر فاروق، في حديث للصحيفة الرسمية، إن “الوزارة استعدت لاجراء امتحانات نصف السنة والكورس الاول للمراحل الدراسية الابتدائية والثانوية والتمهيدية للخارجيين والمراحل المنتهية الثلاث”.

واكد فاروق، “وجود تنسيق مع الجهات الامنية والصحية والخدمية من اجل توفير الاجواء الملائمة للامتحانات”.

واشار الى أن “مجموع الاصابات المسجلة بكورونا منذ بدء الجائحة بلغ 8 الاف طالب ونحو 3 الاف بين الملاكات التدريسية والتعليمية، وهي ارقام ضئيلة لان اعداد الطلبة في البلد تتجاوز 11 مليون طالب وتلميذ، واكثر من 480 الف تربوي في عموم البلاد”.

ولفت السعدون إلى ان “جميع المراحل الدراسية ستؤدي الامتحان حضوريا بالمدارس لتحقيق الشفافية في الامتحانات وتكون اكثر سلاسة بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية”.