العراق يبرم “صفقة حاسمة” للحصول على لقاح كورونا… 8 ملايين جرعة وهذا موعد وصولها!

يس عراق – بغداد

أعلن السفير البريطاني لدى بغداد ستيفن هيكي، يوم الجمعة، أن الحكومة العراقية حجزت 8 ملايين جرعة من لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال هيكي بحسب الوكالة الرسمية، إن “المملكة المتحدة سعيدة جداً بتعاونها مع العراق في المجال الصحي ،خاصة وسيكون هناك تعاون في مجال تزويد العراق بلقاح (أسترازينيكا) من جامعة أوكسفورد”، مشيراً إلى أن “الحكومة العراقية حجزت ثمانية ملايين جرعة من اللقاح”.

ولفت إلى أن “لقاح أسترازينيكا ليس باهظ الثمن ليتسنى للكل فرصة التلقيح، وأنه سيتم تجهيز دفعة من اللقاح إلى العراق في القريب العاجل، ما سيؤول ذلك إلى تحسين المستوى الصحي والاقتصادي في العراق”.

وأضاف هيكي أن “المملكة وفرت أكثر من سبعة عشر مليون جنيه استرليني من خلال البنك الدولي والأمم المتحدة لتوفير دعم للتصدي لتفشي فايروس كورونا”، مبيناً أن “المستشفيات في المملكة تكتظ بالخبرات العراقية الطبية في لندن، فالعراق بدور قوة ملاكاته الطبية يساند الجانب الطبي والصحي في المملكة”.

وأشار هيكي إلى أن “بريطانيا قدمت دعماً إنسانياً للعراق يقدر بـ 300 مليون جنيه استرليني منذ العام 2014″، مضيفا “نظمنا مؤتمراً في لندن لتوفير دعم فني لوزارة المالية العراقية لتنفيذ الإصلاح الاقتصادي”.