العراق يتقاسم بـ14 مليون جرعة مع عدة دول.. تفاصيل المبادرة الامريكية لـ”ثورة التطعيم”

يس عراق: بغداد

مازالت المؤشرات العراقية والعالمية تشير إلى أن العراق يسير نحو “ثورة تطعيم” خلال النصف الثاني من العام الحالي، فبين تعاقد على مضاعفة جرعات فايزر إلى 12 مليون جرعة يتم تسلمها خلال العام الحالي، وبين مبادرة كوفاكس والولايات المتحدة الامريكية التي ستشمل العراق دون معرفة عدد الجرعات التي ستتحصل عليها بغداد من هذه المبادرة بعد.

 

وأعلن البيت الأبيض، قائمة الدول التي ستتسلم 55 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بعد أن أعلنت الإدارة الأميركية سابقاً بشكل مفصل عن خطط تسليم الدفعة الأولى من اللقاحات، البالغة 25 مليون جرعة.

 

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أنه سيتم توزيع ثلاثة أرباع الـ80 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر مبادرة “كوفاكس” التي تدعمها منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاح لدول منخفضة ومتوسطة الدخل، مايعني ان نحو 60 مليون جرعة سيتم توزيعها عبر كوفاكس، فيما تتبقى 20 مليون جرعة سيتم توزيعها عبر الولايات المتحدة بشكل مباشر.

 

ومع ذلك، تشير وكالة “بلومبرغ” إلى أن هذا الإعلان، يمثل تراجعاً عن الالتزام الأولي لإدارة جو بايدن، التي تعهدت في وقت سابق بتوزيع 80 مليون جرعة بنهاية يونيو (حزيران)، وتتعهد الآن فقط بـ”تخصيصها” بحلول ذلك الوقت، مشيرة إلى أن شحنات الجرعات ستمتد إلى يوليو (تموز) أو ما بعده.

 

ويرجع هذا التأخير في توزيع الجرعات بشكل جزئي إلى استمرار مراجعة السلامة والفعالية التي تجريها إدارة الغذاء والدواء الأميركية لنحو 60 مليون جرعة من لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية، التي كان من المفترض أن تشكل الجزء الأكبر من الـ80 مليون جرعة.

 

ولم يحدد البيت الأبيض ما نوع اللقاح الذي سيتم التبرع بـ55 مليون جرعة منه، وبدلاً من ذلك قال إنه سيتم الإعلان عن ذلك لاحقاً، مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية تدرس المعايير اللوجيستية والتنظيمية وغيرها من المعايير الخاصة بكل منطقة وبلد.

 

وذكر البيان أن نحو 41 مليون جرعة من إجمالي الـ55 مليون جرعة، سيتم توزيعها عبر مبادرة “كوفاكس”، وأشار إلى أن ما يقرب من 14 مليون جرعة ستتسلمها دول في أميركا اللاتينية، بما في ذلك البرازيل والأرجنتين وكولومبيا وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس.

وأضاف أن ما يقرب من 16 مليون جرعة ستذهب لدول آسيوية، بما في ذلك الهند وباكستان وأفغانستان وتايوان والفلبين وفيتنام.

ونوه إلى أن ما يقرب من 10 ملايين جرعة ستذهب لدول في أفريقيا، التي سيتم اختيارها بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، وأوضح أنه سيتم شحن الـ14 مليوناً المتبقية بشكل ثنائي، بما في ذلك إلى بعض البلدان المذكورة نفسها، ومن بين الدول التي ستتسلم هذه الجرعات أوكرانيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا وغانا ومصر والعراق والسلطة الفلسطينية.