العراق “يحتفل”: حسم دعوى قضائية “دولية” جنبت البلاد دفع 6 مليون دولار.. وأكسبته 60 ألف يورو ستذهب للخزينة

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة العدل كسب العراق دعوى قضائية رفعتها شركة (تييسن كروب) الألمانية، جنبته دفع تعويضات بأكثر من 6 مليون دولار، فضلا عن كونها اكسبته 60 ألف يورو ستذهب للخزينة.

وقالت مدير عام الدائرة القانونية حنان منذر نصيف في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه: “سبق أن صدر قرار تحكيم سنة 2007 بإدانة الحكومة العراقية ودفعها مبلغ 6.374.959.51 مليون يورو، اضافة إلى 406.329.51 ألف دينار، و300 ألف دولار إلى الشركة الألمانية”.

 

وأضافت، “تم تقديم طلب استئناف أمام المحكمة في باريس، وصدر قرار في شهر تشرين الثاني عام 2016 لصالح العراق بإلغاء قرار دفع التعويضات إلى الشركة الألمانية، كما ألزم قرار الحكم بدفع 60 ألف يورو لصالح جمهورية العراق”، مبينة أن “الشركة طعنت تمييزياً أمام محكمة التمييز الفرنسية ضد القرار، لكن تم رفض الطعن، وأغلقت القضية”.

 

وأشارت، إلى أن “القرار يشكل انتصاراً لجمهورية العراق ووزارة العدل، إذ تجنّبت الحكومة دفع مبلغ التعويضات، إضافة إلى إلزام الشركة الألمانية بدفع مبلغ 60 ألف يورو لصالح العراق”، لافتة إلى أن “المبلغ أودع في الحساب الخاص بسفارة جمهورية العراق في باريس لغرض تحويله إلى وزارة المالية”.

وتيسين كروب هي مجموعة صناعية ألمانية تتألف من 670 شركة حول العالم. ويعمل بها نحو 155,000 موظف. وتتكون المجموعة من أكبر شركات إنتاج الصلب في العالم. وتعمل الشركة حول العالم في ثلاث قطاعات رئيسية: وحدة الحديد والصلب، وحدة البضائع الرئيسية وهي المصاعد، قطع غيار المركبات وتقنيات التصنيع الضخمة.