العراق يحتل المرتبة السادسة كأكبر منتج للنفط وخامس احتياطي في العالم

 

يس عراق – بغداد

كشف موقع INN الاستثماري البريطاني، اليوم الأربعاء، أن العراق يحتل المرتبة السادسة عالميا كأكبر منتج للنفط اضافة الى انه صاحب خامس اكبر احتياطي للخام في العالم.

وذكر الموقع في تقرير له، أن “العراق احتل المرتبة السادسة عالميا باكبر انتاج للنفط بالعالم خلال عام 2019 حيث بلغ انتاجه 4.700.000 مليون برميل يوميا”، مشيراً إلى أن “امريكا احتلت المرتبة الاولى تلتها السعودية ثانيا ومن ثم جاءت ثالثا روسيا  وبعدها جاءت كندا رابعا والصين خامسا “.

وأضاف التقرير، أن “العراق تمكن من رفع انتاجه النفطي عام 2017 الا انه بقي بعد ايران التي احتلت الاخيرة المرتبة السادسة ليزيد العراق انتاجه عام 2018 ويبلغ 4.616.000 مليون برميل يوميا ليزيح ايران ويحتل المرتبة السادسة كاكبر منتج للنفط بالعالم، ليرفع بعد ذلك انتاجه عام 2019 الى 4.700.000 مليون برميل يوميا”.

وأشار التقرير، إلى أن “العراق يحتل المرتبة الخامسة عالميا باكبر احتياطي بالعالم حيث بلغت هذه الاحتياطيات عند 144 مليار برميل”، مبيناً أن “هذه الاحتياطيات تمثل 18% من احتياطيات الشرق الاوسط وتقريبا 9% من الاحتياطيات العالمية للنفط”.

حققت وزارة النفط ايرادات بلغت نحو ثلاثة مليارات وخمسمئة مليون دولار خلال تموز الماضي ببيع أكثر من خمسة وثمانين مليون برميل.

وبحسب الوزارة فإن صادرات شركة سومـو بلغت كمية الصادرات من النفط الخام خمسة وثمانين مليوناً وستمئة وثلاثة وستين الفا ومئتين وتسعين برميلا, بإيرادات بلغت ثلاثة مليارات واربعئمة وواحدا وتسعين مليونا وسبعمئة وسبعة وستين الف دولار.

من جانبه التزمت شركة تسويق النفط سومو بتصدير أكثر من مليون ونصف المليون برميل يوميا استجابة لاتفاق أوبك بلس ..

واقر العراق خلال الالتزام الكامل بخفض الإنتاج خلال الشهر الحالي اذ يبلغ 850 الف برميل بالإضافة إلى اربعمئة الف برميل بسبب عدم الالتزام خلال الأشهر الأولى من الاتفاق ..