العراق يحصل على 10 ملايين دولار شهريًا نتيجة عبور 800 طائرة يوميًا عبر أجوائه

يس عراق: بغداد

كشفت وزارة النقل عن عدد الطائرات التي تعبر يوميًا اجواء العراق، وبالرغم من ان العدد ارتفع عن اخر رقم كشف عنه في شباط من العام الجاري، الا انه اقل مما كان متوقعًا مع اقتراب بطولة كأس العالم في قطر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة النقل حسين جليل  إنه “قبل 2021 كان عدد الطائرات العابرة للأجواء العراقية لم يتجاوز  إلـ 150 طائرة يومياً”.

وأضاف أنه “بعد أن أصبحت الأجواء العراقية تدار بأيد عراقية من قبل مراقبين جويين عراقيين مؤهلين ما يقارب عددهم 300 مراقب جوي ووصل عدد الطائرات العابرة الى العراق أكثر من 800 طائرة يومياً”.

وتابع أن “هذا الطائرات العابرة تسجل وفق نظام لتحقيق دعم إيراد الدولة، بالإضافة الى الترانزيت الذي سيكون إضافياً للخزينة”.

 

كان اخر عدد تم الاعلان عنه لعدد الطائرات التي تعبر اجواء العراق يوميًا يبلغ 450 طائرة، وبسعر يبلغ 450 دولارا لكل طائرة، فيما كانت تشير التوقعات الى ان عدد الطائرات العابرة لاجواء العراق سترتفع الى 1800 طائرة يوميًا مع انطلاق مونديال كأس العالم في قطر 2023، الا ان مراقبين ومختصين يؤكدون وجود مشاكل فعلية ستجعل العراق يخسر الف طائرة، ولن يمر في اجوائه سوى 800 طائرة، أي ان عدد الطائرات التي ستمر في اجواء العراق ستكون اقل بـ65% من العدد المتوقع، وبذلك سيخسر العراق قرابة 450 الف دولار يوميًا.

ووفق عدد الطائرات الحالي البالغ 800 طائرة، فهذا يعني ان العراق يستحصل شهريًا اكثر من 10 ملايين دولار كرسوم عبور.