العراق يستثمر امواله “خارجياً” بمشاريع عملاقة وبنوك وشركات: مليارات الدولارات تدخل للخزينة بـ “نسخ خطة عربية”!

يس عراق – بغداد

تتوالى مقترحات الدفع باتجاه نقل التجارب العالمية والمحيطة بالعراق في مجالات اقتصادية عدة لتجنب مثل الازمة المالية التي حصلت منذ اشهر ومستمرة الى الان.

وكتب ياسر سعيد _ طالب بكالوريوس علوم مالية ومصرفية تدوينه له على موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين في فيسبوك: انه تعد دولة قطر الصغيرة في المساحة والسكان ، والكبيرة جدا في عالم الاعمال والمال ، فماهو سبب نجاح قطر وتجاوزها لإزمة الحصار بدون معاناة؟، مبينا ان أهم الأسباب ببساطة هو “جهاز قطر للاستثمار”.
واضاف: ان البداية؛ أصدرت الحكومة القطرية في عام 2005 قرار بأنشاء “جهاز قطر للاستثمار” الذي يعد صندوق ثروة سيادية، وذلك لإدارة الفائض من النفط والغاز ، واستثمار أموال الفائض في الاستثمار المحلي والخارجي .
وتابع: محليا يعد الجهاز أكبر مستثمر في بورصة الدوحة وبنك قطر الوطني وشركة أورديو للأتصالات الي تعمل في 12 دولة حول العالم .اما خارجيا فيؤدي الجهاز دور حيوي في الاستثمار الخارجي ، ففي بريطانيا تستثمر قطر ب45 مليار دولار . منها الاستثمار في ناطحة سحاب شارد في لندن وتمتلك حصص من شركة رويال داتش شل للطاقة وشركة سينسبري لمتاجر التجزئة . ويملك الجهاز نسبة ٥،٩ من بنك باركليز البريطاني و هو واحد من اكبر البنوك المحلية في بريطانيا.
واوضح: كذلك يستحوذ الجهاز على نسبة ٢٠% في مطار هيثرو البريطاني الذي يعد واحد من اكبر مطارات العالم، أضف الى ملكية one mile square . المعروفة بالكناري وورف ايقونة المصارف و الشركات الكبرى في قلب لندن فضلا عن باقي الاستثمارات في بريطانيا .
واشار الى انه اما في سويسرا تستحوذ قطر على فندق “Burgenberg” الذي يعد من التحف المعمارية في العاصمة جنيف . في المانيا تمتلك قطر 10% أسهم شركة بورشة للسيارات . وفي فرنسا يمتلك الجهاز نادي “باريس سان جيرمان” الذي يتكون رئاسة قطرية .
وفي الولايات المتحدة الامريكية تبلغ استثمارات قطر في الاقتصاد الأمريكي 100 مليار دولار موزعة في المجالات المالية والعقارات والقطاع الصحي وتكنلوجيا المعلومات والفنون الاخرى، وتسعى إلى زيادة 45 مليار دولار أخرى خلال الفترة المقبلة .
ولفت الى انه كما يستحوذ الجهاز نسبة 25% من مطار سان بطرسبرغ فضلا عن استثمارات أخرى في روسيا، اما في اسيا فقد تصدر قطر نصف صادراتها من الغاز الى هونك كونغ وتايوان وكوريا الجنوبية واليابان والصين .
وأشترت موخرا نسبة 10% من بورصة إسطنبول ، كما تمتلك 79% من اسهم شركة بانفيت للدواجن التركية .
حيث يبلغ موجودات الجهاز 338 مليار دولار ويعد تاسع اكبر جهاز في العالم، حيث لايعتمد الاقتصاد القطري على قطاع الطاقة فقط ،فالقطاعات غير النفطية تمثل 61% من إجمالي إيرادات الدولة .
وبين: انه في هذا الاستعراض البسيط يبين مدى تنوع الاستثمارات القطرية التي اعطتها اسماً عالمياً كبيراً لولاها لما استطاع احد ايجاد قطر على الخارطة و هذا دليل قوتها، إما بالنسبة لدولة مثل العراق عليها ان تستفيد من هذه التجربة القطرية .
وتشير توقعات المنظمات العالمية إلى زيادة الطلب على النفط في هذه السنة حيث من المتوقع انحسار فايروس كورونا بسبب ظهور اللقاح الذي سينعش الأسواق العالمية .
ومن المتوقع ارتفاع أسعار النفط وانتعاش السوق العراقي ، حيث استثمار الأموال الفائضة مثلما ما تفعل دولة
وقال سعيد: قطر ودول أخرى يمكن أن يعزز ميزانية العراق ، لكي يتجنب العراق في كل سنة مشكلة العجز المالي في الميزانية .
واضاف سعيد: يمكن للاستثمار ان يعزز مكانة الفرد العراقي بين البلدان ، حيث لايمكن بناء علاقات دولية عبر البرقيات الرسمية والزيارات الدبلوماسية فقط، فضلا عن انشاء الصندوق وتكون إدارته تحت اشخاص اكفاء من الممكن ان يكون هذا الصندوق رافد مهم للموازنة مع صادرات النفط الذي تعتبر الحبل السري للشعب العراقي .
وختم سعيد: ان هذه الصورة لحي الكناري وورف في لندن الذي يملكه جهاز قطر للاستثمار.