العراق يستعد لإطلاق نوع “جديد” من النفط.. ويبعث برسائل إلى زبائنه حول العالم

يس عراق: بغداد

أخطرت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، زبائنها، بأنها تخطط لإطلاق درجة ثالثة لتصدير النفط الخام تسمى “البصرة المتوسط” في كانون الثاني المقبل، ليضاف الى خام البصرة الثقيل والخفيف.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن “إنشاء الخام الجديد، متوسط الكبريت، سيتم من خلال تقسيم إنتاج خام (البصرة لايت) الحالي إلى درجتين”.

يذكر أن “البصرة لايت” سيسجل حوالي 33 درجة بعد الانقسام على مقياس “API gravity” مؤشر لمقارنة كثافة النفط الخام بالمياه، بينما سيصل خام “البصرة المتوسط” حوالي 29 درجة، بحسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مصادرها قولهم، إن “جاذبية خام البصرة ستكون مماثلة لخام الشاهين القطري”، مشيرين إلى أن “هذه الخطوة قد تعمل على استقرار جودة الخام العراقي للمشترين، لكن تكاليفها قد تزيد إذا قررت (سومو) إزالة آلية الأسعار المستخدمة حاليًا لتعويض المشترين عن تقلبات الجاذبية في API.

ويحتوي خام البصرة الثقيل الحالي، الذي تم إنتاجه عام 2015، على جاذبية  API تبلغ حوالي 24 درجة. وتعتبر الدرجات ذات رقم الجاذبية الأقل أثقل وتميل إلى إنتاج كميات أقل من البنزين والديزل عند تكريرها، بحسب رويترز.

ويمثل خام البصرة، الذي يتم تصديره من مرفأ البصرة النفطي الجزء الأكبر من صادرات وإيرادات البلاد، في الوقت الذي يصدر به العراق نحو 2.77 مليون برميل يوميا من خام البصرة، في الشهر الماضي، وهو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

ويتعين على المشترين إخطار “سومو”، بحلول 13 نوفمبر، بالكمية التي يخططون لرفعها لكل درجة في عام 2021، ويمكن ترشيح خام “البصرة المتوسط” إما كجزء من كميات مطلوبة بالفعل للمشترين أو ككمية إضافية لعام 2021.