استمتاع العراقيين بالكهرباء “مرهون” بتطعيم الايرانيين.. بغداد تشتري 16 مليون جرعة لطهران: هل ستحل مشكلة الغاز المقطوع؟

يس عراق: بغداد

في خطوة تمثل نوعا من انواع تسديد الديون، تكفل العراق بشراء 16 مليون جرعة لقاح إلى ايران بنحو 125 مليون دولار، من اصل 5 مليار دولار اموال ايران المجمدة داخل العراق بفعل العقوبات الامريكية، والتي تمثل المشكلة الرئيسية للكهرباء في العراق.

وأعلن وزير الطاقة الايراني رضا أردكانيان،  استصدار الموافقة لتحويل 125 مليون دولار من أرصدة ايران المودعة بالمصرف التجاري العراقي الى مصرف سويسري لشراء 16 مليون جرعة من سلة لقاحات برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية.

ونوه الى أن من المرتقب انتهاء الاجراءات الادارية لهذا الغرض حتى نهاية الاسبوع الجاري وأن تصل اللقاحات الى وزارة الصحة الايرانية قريبا.

وخفضت ايران الامدادات الغازية الى العراق من 50 مليون متر مكعب يوميًا إلى 20 مليون متر مكعب فقط بسبب مشلكة عدم تسديد الديون بفعل تجميد اموالها، وسط الحاجة العراقية الحالية إلى 70 مليون متر مكعب.

واجرى وزير الكهرباء ماجد حنتوش زيارة الى ايران الشهر الماضي للتوصل الى اتفاق لعودة الامدادات الغازية، خصوصا مع ادخال العراق محطات كهربائية جديدة للعمل في مساع للوصول الى طاقة انتاج 22 الف ميغا واط في حزيران المقبل حسب خطة الوزارة، في الوقت الذي يشغل العراق حاليا 15 الف ميغا واط فقط.

وتشغل الـ70 مليون متر مكعب من الغاز محطات قادرة على انتاج نحو 7 الاف ميغا واط، وهو رقم كبير سيمكن الوزارة بالفعل من الوصول الى الطاقة المستهدفة البالغة 22 الف ميغا واط، في حال اعادت ايران اطلاقاتها الغازية.

إلا أن وزارة الكهرباء لم تحصل على اجابة حتى الان من الجانب الايراني الا ان الخطوة الجديدة بشراء اللقاحات ربما تمثل بادرة لاعادة اطلاق الامدادات الغازية من ايران الى العراق مجددًا الامر الذي قد يحل معضلة الكهرباء خلال فصل الصيف في العراق.