العراق يضيق “الخناق” على ايران: يومان اسبوعياً لدخول البضائع الايرانية عبر “مهران”.. وطهران تسعى للاربعة!

يس عراق – بغداد

أعلن مدير عام جمارك محافظة ايلام الايرانية، روح الله غلامي، زيادة النشاط التجاري في معبر مهران الحدودي من يومين الى اربعة ايام اسبوعيا في ظل مشاورات محافظ ايلام مع مسؤولين عراقيين.

وقال غلامي في تصريحات نقلتها وكالة “ارنا”: ان “الحكومة العراقية وافقت وفي ظل المحادثات الثنائية على زيادة فترة فتح حدود مهران التجارية من يومين اسبوعيا الى اربعة ايام”، مشيرا الى ان “التجار ورجال الاعمال سيقومون بالتبادل التجاري مع الجانب العراقي كل اسبوع من الاحد الى الاربعاء”.

واوضح: أن “250 شاحنة من الجانب العراقي تدخل يوميا الى معبر مهران الحدودي لنقل البضائع إلى العراق”، مبينا ان “المواد الغذائية والمنتجات البلاستيكية والأواني الزجاجية وقطع غيار السيارات ومنتجاتها والصلب والسيراميك والبلاط ومواد البناء هي من بين المواد التي يصدرها التجار الإيرانيون من جمارك مهران الى المحافظات العراقية المختلفة”.

وتعد هذه الايام المحددة من قبل العراق بمثابة “خناق تجاري كبير” يمارس بشكل تلقائي او مخطط له على ايران، كون ان العراق هو المنفذ الاقوى بالنسبة لايران تجارياً واكبر بؤرة للعملة الصعبة التي تعاني طهران من شحتها نظرا للعقوبات الاقتصادية عليها منذ فترة .

ويشار الى ان النشاط التجاري في معبر مهران الحدودي كان يتم سابقا فقط يومي الأحد والأربعاء، حيث توقف النشاط التجاري الحدودي في مهران منذ نحو أربعة أشهر بسبب تفشي جائحة كورونا.